تستمع الآن

الدكتور حسام عرفة غازي يوضح لـ«حياتك صح».. أعراض كسل الغدة الدرقية

الثلاثاء - ٠٧ يونيو ٢٠٢٢

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف إم»، الدكتور حسام عرفة غازي، مدرس الأمراض الباطنة بكلية طب المنصورة.

وقال د. حسام عرفة إن هرمون الغدة الدرقية له دور مهم في التطور العقلي والأعصاب وفي البالغين له دور مهم في التمثيل الغذائي والمحافظة على ضربات القلب وصحة الجلد والشعر والرحم، وأي خلل بسيط به يسبب مشاكل.

وأوضح أن “كسل” الغدة الدرقية تتشابه أعراضه مع الاكتئاب ونقص فيتامين ب وأمور أخرى، وهو يسبب زيادة الوزن وألم غير مبرر، وزيادة النوم والخمول.

وأضاف أن زيادة هرمونات الغدة الدرقية، تسبب ضربات القلب السريعة واضطرابات الدورة الشهرية، والأكل بشراهة والعيون الجاحظة.

الغدة الدرقية

وأوضح د. حسام، الفرق بين عمليات التردد الحراري والجراحة العادية للغدة الدرقية، مشيرًا إلى أن التردد الحراري بالليزر هو عبارة عن إبر تدخل دون جرح يتم بها كيّ الجزء المتضخم وتستغرق نحو ساعتين ويمكن للمريض التحرك بسهولة من اليوم الثاني، ولا تتأثر بها أجزاء أخرى مجاورة، فيما جراحة الغدة الدرقية مهمة لكنها تحمل احتمالية إصابة أجزاء أخرى إلى جانب الغدة الدرقية، كما أن لها مضاعفات بعد إجرائها، ويحتاج المريض لنحو أسبوع على الأقل بعد العملية للتعافي.

وأضاف أن أمراض الغدة الدرقية تكون أكثر في السيدات من الرجال وهذه مسألة جينية، وتزيد أكثر مع التقدم في العمر، كما أن هناك جزء وراثي لأن معظم أمراض الغدة الدرقية تأتي لخلل في المناعة مثل مرض الثعلبة.

الدكتور حسام عرفة

ونوّه بأن انتشار استخدام ملح اليود ساعد على تقليل معدل الإصابة بتضخم الغدة الدرقية خلال الـ30 سنة الأخيرة بعد أن كان يصيب أكثر المناطق البعيدة عن اليود الذي يحتاجه الجسم بكميات قليلة لتفادي تلك الإصابة.

وأكد أن نحو أكثر من 95% من الحالات تُشفى تمامًا بعد التردد الحراري ولا يعود التضخم مرة أخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك