تستمع الآن

الدكتورة رنا البنا أخصائي الجلدية لـ«حياتك صح»: الطعام قد يكون سببًا لتكون حب الشباب

الثلاثاء - ٢١ يونيو ٢٠٢٢

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، الدكتورة رنا البنا، أخصائي الجلدية والتجميل والليزر بجامعة المنصورة.

أنواع البشرة

وتحدثت د. رنا البنا عن أنواع البشرة في العموم وقالت إنها تنقسم إلى البشرة الدهنية والجافة والعادية وهناك نوع رابع غير رسمي لكنه ينفصل عنهم وهي البشرة المختلطة، مشيرة إلى أن البشرة العادية يكون إفراز الدهون فيها متزن ولا تعاني من مشاكل.

خطوات تحديد نوع البشرة

وعن كيفية تحديد نوع البشرة أوضحت أنه من خلال غسيل الوجه بالغسول المناسب وبعد ساعة أو أكثر نلاحظ إفراز الدهون بوضع قطنة على أماكن محددة في الوجه أبرزها الجبهة والأنف ونمسح لنرى إفراز الدهون، مضيفة أن تركز الدهون في تلك المنطقة فقط تكون في تلك الحالة بشرة مختلطة لكن وجودها في أماكن متفرقة يوضح أنها دهنية فقط.

وأضافت د. رنا البنا أن حب الشباب يتنوع حسب مكانه وشكله إذا كان رؤوس بيضاء وسوداء أو محمرّة.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by NogoumFM (@nogoumfm)

أسباب ظهور حب الشباب

وعن أسباب تكون الحبوب قالت لـ”حياتك صح” إنه بسبب انسداد المسام من دهون الوجه وهو ما يسبب تراكم البكتيريا وظهور الحبوب، إلى جانب عوامل وراثية والهرمونات وكذلك أسلوب الحياة من خلال وضع مساحيق تجميل ثقيلة أو مستحضرات تجميل غير مناسبة، كما أن الشمس والتعرق الزائد يسبب حبوب الشباب لذا يجب وضع الكريمات الواقية للشمس، موضحة أن حبوب الشباب تكون أشرس عند الذكور من الإناث.

وأشارت إلى أن الطعام قد يكون سببًا لتكون حب الشباب إذا احتوى على المكونات التالية: السكريات – الألبان – التوابل الحارة.

وأكدت د. رنا البنا أنه لا يمكن الاعتماد على مرطبات أو غسول دون استشارة الطبيب لأن كل بشرة مختلفة عن الأخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك