تستمع الآن

الدكتور أحمد إيهاب لـ«حياتك صح»: التليفزيون ليس سببًا في إصابة الأطفال بـ التوحد

الثلاثاء - ٢٢ فبراير ٢٠٢٢

تحدث الدكتور أحمد إيهاب أخصائي الطب التطوري السلوكي للأطفال، عن الطب التطوري السلوكي للأطفال، مشيرًا إلى أن طب الأطفال له 12 تخصصًا.

وأشار الدكتور أحمد إيهاب خلال حلوله ضيفًا على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبدالله، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن الطب السلوكي يهتم بنمو وتطوير السلوك لدى الأطفال في التشخيص أو التقييم ويركز على الاضطرابات العصبية مثل تشتت الانتباه أو مشاكل في القدرات الذهنية، وهو يربط بين الأمراض النفسية والعصبية.

وأوضح أن مركز خطوة يهتم بتشخيص المشاكل وتقييمها ووضع الخطط المناسبة، مثل التدخلات المبينة بالدليل العلمي.

التوحد

كما تطرق الدكتور أحمد إيهاب إلى “التوحد”، مؤكدًا أنه اضطرابات ومشاكل تحدث للطفل في عاملين هما: التواصل الاجتماعي أو حركات تكرارية تؤثر على الطفل في مراحل الطفولة المبكرة.

ومن أعراض “التوحد”، كشف عن وجود عوامل ظاهرة وهي عدم وجود تواصل قائم وحركات تكرارية يحرص الطفل على تكرارها.

وتابع: “الأعراض تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، ونستطيع معرفة الأمر منذ العام الأول حيث نستطيع معرفة إذا كان الطفل معرضا للإصابة للتوحد أم لا؟”.

صعوبات الطفل المريض بالتوحد

وأكد أن صعوبات الطفل المريض بالتوحد على مستوى الأسرة والمجتمع، تتمثل في صعوبة في التواصل مع الأسرة، وعدم التفاعل مع الأطفال مثله أو مع أقرانه.

وقال: “الطفل محتاج يتعلم الأول كيفية التفاعل بشكل فعال، ونستهدف خلال المركز دمج الطفل في المجتمع مع وزيادة التفاعل وعدم وضعه في شريحة معينة”.

التليفزيون والتوحد

وأكد أخصائي الطب التطوري السلوكي، أن الهواتف والتليفزيون وفقا للأبحاث والدراسات ليست سببًا في الإصابة بالتوحد.

وأوضح: “لكن ننصح الأسر بالتقليل من تعريض الطفل للتليفزيون على فترات طويلة حتى لا يتأثر بتعلم المهارات الحياتية”.

ولفت إلى أن الطفل الذي تم تشخيصه بالتوحد يحتاج لبيئة بها تواصل وتفاعل، لذا ننصح كل الأسر بالتقليل من التعرض للشاشات.

التوحد

التحصيل الدراسي

وأشار الدكتور أحمد إيهاب إلى أن 40% من الأطفال المشخصين بالتوحد مؤهلين لأن يكونوا في سياق المدرسة دون دعم، و60% منهم يحتاجوا لدعم ممكن يكون كبيرًا أو كبيرًا جدًا.

وشدد على أنه من حقوقهم تقديم خدمات أكاديمية لهم بجانب معلم بشكل خاص، حيث إن حق التعليم أساسي.

وكشف عن امتلاك المركز فريق خاص بالتشخيص والتقييم مكون من فريق من الأطباء وأخصائيي اللغة لتشخيص وتقييم الطفل من خلال برامج متخصصة، حيث يمتلك المركز 27 برنامجًا متخصص للأطفال المصابين بالتوحد لأن حالة لا تشبه الأخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك