تستمع الآن

الدكتور طارق عمر لـ«حياتك صح»: «ADHD يوجد 7 إلى 10% من الأطفال»

الثلاثاء - ٢٢ فبراير ٢٠٢٢

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم» الدكتور طارق عمر، أستاذ طب الأطفال والأمراض العصبية لدى الأطفال، للحديث عن الأطفال ذوي القدرات الخاصة الذي يعانون من مشكلات في الجهاز العصبي.

وتحدث د. طارق عمر عن عدد من المشكلات العصبية الشائعة التي قد تصيب الأطفال في سنوات عمرهم الأولى.

تشنجات الأطفال

وأوضح د. طارق عمر أنها عبارة عن اضطراب لحظي للنشاط الكهربي للمخ يؤدي لظهور أعراض على الطفل قد تكون حركات لا إرادية أو فقدان للوعي، أسبابها قد تكون عارضة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة مثلًا وتكون خطيرة إذا طالت مدتها، لكن هناك التشنجات الصرعية وهي تستدعي العلاج والتدخل وتختلف العلاجات بين الدواء والجراحة حسب حالة كل طفل، والشفاء الكامل من تلك الحالة تصل لنحو 75% من الأطفال، وتحدث نتيجة تغيرات في المخ إذا كان السبب عضوي، لكن إذا لم يكون هناك سبب عضوي فالسبب غالبًا وراثي.

ADHD اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

وأضاف د. طارق عمر أن ADHD يوجد في نسبة من 7 لـ10% من الأطفال، والتشخيص الدقيق له يحتاج لقياسات نفسية وعقلية لبيان مقدار الإصابة ونوع وطريقة العلاج والتعامل من الأسرة والمدرسة، والعلاج يكون سلوكي في الأغلب لكن هناك علاج دوائي أيضًا في بعض الحالات.

التوحد

وقال إن التوحد يعد من أصعب وأكثر التحديات التي تواجههم كأطباء أطفال وهو اضطراب التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ويختار فيه الطفل التفاعل مع أشخاص معينة، وكذلك يحدد أسلوب التواصل وغالبًا لا يكون لغويًا، ولا يكون قادرًا على التواصل بالأشكال الأخرى مثل النظرة أو الابتسامة، مشيرًا إلى أنه يمكن أن يبدأ تشخيصه من عمر 6 أو 8 أسابيع بداية من الفترة التي يبدأ فيها التواصل مع الآخرين، وبمجرد أن طفلك يشاركك في اللعب فهو سليم والخطر إذا لم يأتي إليك لمشاركته اللعب فيجب الحرص على مشاركة الطفل في ألعابه على الأقل حتى سن 3 سنوات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك