تستمع الآن

حياتك صح| من بينها الاكتئاب وتنميل الأطراف.. أعراض الإصابة بـ«سوء التغذية»

الثلاثاء - ١٤ ديسمبر ٢٠٢١

كشف الدكتور ضياء العوضي استشاري التغذية العلاجية وأستاذ الرعاية المركزة، عن الأعراض التي تكشف عن الإصابة بالأنيميا وأعراض سوء التغذية ، مشيرًا إلى أن من بينها جفاف الجلد.

وأضاف الدكتور ضياء العوضي خلال برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبد الله، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أن تساقط الشعر يحدث نتيحة نقص الفيتامينات والبروتين والدهون المفيدة.

وأشار إلى أن من بين أعراض الإصابة بالأنيميا وسوء التغذية، تتمثل في: سوء التغذية، وضعف الأظافر، وجفاف الجلد، وإسمرار الكوع حيث يلجأ البعض إلى كريمات مرطبة لأن المشكلة تغذوية وتتحسن إذا تم تحسن القولون.

أعراض سوء التغذية

كما أضاف أن من بين أعراض سوء التغذية: تنميل الأطراف والشعور بالبرودة الزائدة، موضحًا أن الإصابة بالاكتئاب من ضمن سوء التغذية.

وأوضح الدكتور ضياء العوضي أن من يشتكي من الإصابة بالقولون يعني أن المناعة بحاجة إلى إعادة نظر، مشددًا على ضرورة منع المشروبات الغازية.

حياتك صح

وأشار إلى أن منتجات الألبان لا يوجد بها أزمة أو مشكلة إلا لو كانت بعض الحالات التي لها علاقة باللاكتوز.

وعن السمنة، قال الدكتور ضياء العوضي استشاري التغذية العلاجية: “قبل ما تحصل الجسم يعاني من نقص الفيتامينات، مثل فيتامين د”.

وعن مصادر الحصول على “فيتامين د”، قال: “نحصل عليه من كل ما هو فيه جنين مثل البيض والأسماك ومنتجات الألبان وجنين القمح”.

وشدد على ضرورة منع المشروبات الغازية، موضحا أن الحلاوة الطحينية مهمة لأن بها سمسم، موضحا: “لا بد من منع الأطعمة الضارة وإعطاء فرصة للجسم لإصلاح نفسه”.

ديتوكس الجسم

وعن الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها من أجل “ديتوكس الجسم”، أشار إلى أن من أول الأشياء التي يجب الامتناع عنها تتمثل في الامتناع عن المخبوزات والمشروبات الغازية، مع الالتزام ببعض ساعات الصيام والاهتمام بالفاكهة.

وشدد على أن أدوية زيادة الوزن تؤثر على الدماغ، موضحا: “أنا أرفضها تمامًا”.

وقال العوضي إن بعض الأدوية التي يمكن أن السماح بها لمريض السمنة هي سد الشهية، والتي تتعامل مع المعدة لمساعدة المريض في البداية ولفترة قليلة فقط.

وأوضح: “من أجل إراحة جهاز المناعة لا بد من تقليل كميات الطعام”، مشددا على أن صيام شهر رمضان هو أفضل صيام لأن الجسم يصوم 16 ساعة.

ديتوكس الجسم


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك