تستمع الآن

حياتك صح|منها التقليل من تناول الكبده.. نصائح مهمة لـ حمل سليم وآمن

الخميس - ٠٧ أكتوبر ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله، الدكتور حسام ماضي استشاري النساء والتوليد، في برنامج «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، للحديث عن فترة الحمل ونصائح للوصول لولادة سليمة.

وتحدث د. حسام ماضي عن كيفية التحضير للحمل ونصائح فترة الحمل للوصول إلى ولادة آمنة وسليمة.

وحذر من بعض الأمراض التي يجب أخذ الحذر معها عند التخطيط للحمل، منها السكر الذي يجب متابعته بتحليل السكر التراكمي، إلى جانب الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والكبد وضغط الدم والقلب، لأن تأثير كل منها يزيد مع الحمل.

ونفى ارتباط الحمل العادي بالراحة التامة إذ أن ذلك يكون مع الحمل الخطر فقط الذي يستوجب حركة محدودة أو بدون حركة تمامًا، لكن الحمل العادي يمكن معه الحركة العادية وصعود السلم ونزوله بالشكل العادي.

كورونا والحمل

وعن حالات الإصابة بكورونا مع الحمل قال إنه يسبب سقوط الجنين في الشهور الأولى بسبب تسببه في تجلط الدم وعدم وصول الغذاء للجنين، ولهذا يتم منح الأم مضادات للتجلط للحفاظ على الجنين.

ونصح بعدم التلقيح ضد كورونا خلال فترة الحمل، أو مع التخطيط له، وإذا تم التلقيح قبل الحمل يتم إبلاغ الطبيب لأخذ مضادات للتجلط وقت الحمل.

نصائح مهمة خلال الحمل

وقدم د. حسام ماضي بعض النصائح المتعلقة بالغذاء وأسلوب الحياة خلال الحمل منها:

– عدم تناول أي طعام غير مطهي جيدًا للوقاية من بكتيريا السلمونيلا.

– منع تناول الكبده أو كمية محدودة جدًا لمنع حالات تشوه الجنين.

– منع ارتداء أحزمة على البطن مباشرة في المنتصف.

– ارتداء الشرابات الضاغطة الخاصة بالطيران على الطائرة مع مانع للتجلط خلال رحلة الطيران.

– الحفاظ على التمشية وتمارين كيجل خلال الشهور الأخيرة.

دواء مرض السكر يعالج من الإجهاض للحمل

بطانة الرحم المهاجرة

وأوضح أن تحرك بطانة الرحم يعني وجود تحرك للمادة اللزجة الزرقاء من مكانها داخل الرحم إلى مكان آخر أشهرها المبيض، وتسبب تكون ما يسمى «كيس الشوكولاتة» في الحالات المتقدمة مع تجمعها.

الورم الليفي

وتحدث عن الأورام الليفية التي تؤثر على الحمل، وهذا يتم إذا كان مكانه داخل تجويف الرحم فقط وهنا يمنع حدوث حمل ويسبب نزيف شديد مع الدورة الشهرية، ويتحول إلى خبيث في حالات نادرة.

الولادة دون ألم

قديمًا كان يتم تخدير الجزء الذي سيتم العمل عليه لكنه كان يؤثر على 60% فقط من النساء، لكن تم استحداث طريقة جديدة للتخدير وهي epidural من خلال حقنة في الظهر وتؤثر على نسبة 95% من الحالات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك