تستمع الآن

حياتك صح| نصائح للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة.. وأهمية شرب المياه

الثلاثاء - ١٧ أغسطس ٢٠٢١

حذر الدكتور سمير عنتر استشاري الحميات والأمراض المعدية، من الأمراض التي قد تصيب المواطنين الذين يخرجون في فترة النهار خاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، مقدما روشتة سريعة للتعامل مع الأمر والوقاية منه.

وقال دكتور سمير عنتر، في مداخلة هاتفية مع جيهان عبدالله، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “حياتك صح“، إن فصل الصيف هذا العام درجات حرارته مرتفعة بشكل كبير، مع زيادة كبيرة في الرطوبة، مشيرا إلى أن درجات الحرارة العالية تسبب مشاكل عديدة لذا لا بد من السعى لتجنبها لأنها قد تؤثر على أي شخص بشكل عنيف.

وأكد أن درجات الحرارة الشديدة تصيب الجسم بالإجهاد وفقدان القدرة على التركيز والشعور بالاختناق، قائلا: “الخروج في هذا الجو خطر جدًا من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرًا، وهو أمر محفوف بالمخاطر الشديدة مع خاصة في ظل التعرض للشمس، حيث قد نُصاب بضربة الشمس، وهي الآن متوقعة يوميا لأي فرد وأي سن كان”

وأشار إلى أن الأطفال الرضع والحوامل والذين يحصلون على أدوية، والمصابون بأمراض مزمنة مثل السكر أو الضغط أو مشاكل في الكبد وأمراض الشرايين والأوعية الدموية والمسنين في حالة خطورة شديدة بسبب درجات الحرارة العالية.

صداع وجفاف بسبب الحرارة المرتفعة

وتابع: “إذا شعرت بالصداع والجفاف في الحلق الشديد والتثاقل في الجسد فهي كلها أعراض خطيرة”.

وأكمل: “المسألة محتاجة ننظم وقتنا، خاصة أن الإجهاد الحراري يعني أن الإنسان جالس في مكان سيئ التهوية أو مزدحم وهو أمر مرتبط بحرارة الجو الذي يجلس فيه الشخص، وممكن أن يحدث هذا الإجهاد ليلا، وقد يحدث تلف في مراكز المخ إذا نام الشخص في هذا الجو ويدخل في غيبوبة”.

درجات الحرارة المرتفعة

واستطرد: “مؤشرات هذا المرض هي إجهاد وصداع والناس لا تضع في الحسبان أنها أعراض لإجهاد حراري”.

واستطرد: “نحن في شهر أغسطس لذا علينا أن نأخذ أي صداع بأهمية ونضع مياه مثلجة على الرأس، ومن يرتدي ملابس بألياف صناعية فهي تحبس الحرارة وحبسها دون تهوية يفاقم الموقف”.

وشدد على ضرورة ارتداء ملابس قطنية وواسعة وفضفاضة، مع قبعة خفيفة خاصة في ساعات النهار مع زجاجة المياه باستمرار حتى نهاية أغسطس، مع ضرورة شرب زجاجة مياه صغيرة كل ساعة، خاصة أن المياه حياة مثل الهواء، ومن يخرج في النهار لأي سبب من الأسباب لا بد أن يسير في أماكن الظل ولا يسير كثيرا في الشمس، ويشرب المياه أناء الليل والنهار”.

المشاكل الصدرية

وعن الأمراض الأخرى التي تصيب الأشخاص في فترة الصيف، أشار: “نخشى من مشاكل الصدر مع الرطوبة العالية، أو ضعف لعضلة القلب ويؤدي لتفاقم هذه المشاكل ولا بد من مراجعة طبيب، مع الحاجة باستمرار لمراجعة لأدوية القلب والسكر والضغط، وأيضا الأمراض الجلدية الشديدة”.

وأكمل: “كل هذه الأمراض يمكن التعامل معها بتجنب الحر قدر الإمكان، وتهوية المكان المتواجد فيه، ولا أجلس في مكان به أجهزة تصدر حرارة بشكل كبير”.

واستطرد الدكتور سمير عنتر استشاري الحميات والأمراض المعدية: “الروشتة بسيطة شرب المياه باستمرار، لأن عدم الشرب باستمرار قد يؤدي إلى ضرر بالكلى وتكوين أملاح وحصوات وألم رهيب والوضع قد يكون مأساويًا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك