تستمع الآن

عابد عناني: برفض أعمال فنية أكثر مما أقدم.. وهذه أسباب نجاح «الطاووس»

الأربعاء - ٣٠ يونيو ٢٠٢١

تحدث الفنان عابد عناني عن أدواره في رمضان 2021، حيث شارك في مسلسلي “الاختيار 2” و”الطاووس”، مشددًا على أن الدراما التليفزيونية من أهم مهامها مناقشة قضايا ومشكلات المجتمع.

وقال عابد عناني خلال حلوله ضيفًا على برنامج “عيش صباحك” مع فانا إمام ويوسف التهامي على “نجوم إف إم”، إن تقديم أدوار الشر في أعماله الفنية تكون مأثرة في بعض الأحيان، مشيرًا إلى أن فكرة “نقيض البطل” في العمل الفني تكون مثيرة في بعض الأحيان.

الاختيار 2

كما أكد عابد عناني أن مشاركته في مسلسل الاختيار بجزئيه الأول والثاني، جاءت من خلال ترشيحه من قبل الفنان أحمد العوضي، قائلا: “العوضي هو أول شخص اقترح اسمي، وبالفعل قابلك المخرج بيتر ميمي وجمعتني به جلسة سويًا ووجد أنني مناسب للشخصية وبدأنا العمل سويًا”.

وأضاف عناني: “الشخصية أثرت في الناس حيث إنه شخص لديه نواقص وتفاصيل، كما أن (تفصيلة) السيارة واهتمامه بالحصول على سعرها جعلت الناس تصدق الشخصية أكثر”.

وعن مشاركته في “الاختيار 2″، أشار إلى أنه لم يكن يعلم خلال تصوير الجزء الأول بمشاركته في الجزء الثاني، خاصة أن مشاركته انتهت بمقتله، إلا أنه تلقى اتصالا من المخرج بيتر ميمي يتحدث معه عن وجوده في “الاختيار 2”.

وقال عابد عناني: “في الحلقة 30 مكنتش أعرف إيه الحدوتة في الجزء الثاني، لكن عقب انتهاء عيد الأضحى، تواصل معي بيتر ميمي وقالي أنت معايا لكن مكنتش متخيل أنها نفس الشخصية، وأرسل لي السيناريو ومن هنا علمت أنها شخصية عماد عبد الحميد، وسأقدم مرحلة لم تذكر خلال الجزء الأول، وكان موضوعًا جديدًا”.

اختيار الأعمال الفنية

وشدد على أن الفيصل في تقديم شخصية فنية يتمثل في “الدور المعروض” وتقديم الجديد في تلك الشخصية، موضحًا: “فكرة التمثيل لها علاقة بالفهم، لذا فمن الضروري فهم منطق الشخصية، خاصة أن الورق في (الاختيار) كان مكتوبًا وبه أبعادًا كثيرة، ووصلت لمعلومات جعلتني أفهم منطق اتجاه ذلك الإرهابي للأمر”.

وتابع عناني: “لا أريد الانحصار في أنواع معينة من الأدوار، وأحتاج إلى تقديم أدوار متنوعة لكن حتى الآن لم يعرض عليّ أدوار مختلفة، حيث أصور حاليًا فيلم (الفارس) مع حسين فهمي وإيمان العاصي، ودوري في الفيلم مشابه لما قدمته مسبقًا لكن أسعى لتقديمه بشكل مختلف، ونفسي اتجه للكوميديا”.

الاختيار 2

الطاووس

كما تحدث عابد عن دوره في مسلسل “الطاووس” الذي عرض في رمضان 2021 من بطولة سهر الصايغ وجمال سليمان، مشيرًا إلى أن الدراما التليفزيونية من أهم مهامها مناقشة قضايا ومشكلات المجتمع، منوهًا بأنه كان واثقًا من نجاح المسلسل ووافق عليه على الفور عند عرض الدور عليه.

واستطرد: “كان لدي تخوف من موعد نجاحه، لأنه قد يظلم في شهر رمضان حيث زحام الأعمال الفنية، وممكن مينجحش في أول عرض أو لا يحدث تقدير حقيقي، لكن منذ عرض البرومو ظهرت ردود أفعال إيجابية كثيرة”.

وأضاف عناني: “مشكلة التحقيق مع صناع المسلسل، ووقوف المشاهدين مع (الطاووس) تأكيد على نجاح العمل الرمضاني، حيث كنا مستمرين في عرض المسلسل رغم ما واجهه”.

وأوضح أن سبب نجاح المسلسل يعود لأنه مبني على سيناريو جيد واهتمام كبير من مخرج العمل الذي ساهم في خلق حالة حقيقية داخل المسلسل، مشددًا على أن الفنانة سهر الصايغ ممثلة كبيرة وموهبة كبيرة.

نور الشريف

وكشف عابد عناني عن علاقته بالفنان الراحل نور الشريف، قائلا: “التحقت بمعهد فنون المسرحية بجانب مدرسة نور الشريف هو أستاذ حقيقي، وكان مؤمن بي وتعلمت منه الكثير من الأشياء، بداية من مراقبة تصرفاته كممثل بعيدًا عن كونه نجم كبير فكان سلوكه كممثل سلوك نموذجي، كما كان مثقفًا جدًا ويفهم في كل شيء له علاقة بصناعة الفن، وكان بمثابة كنز”.

وأوضح: “نور الشريف اهتم أن يقدم للصناعة مخرجين جدد مثل: محمد خان ومحمد النجار، ويعد واحدا من أهم صناع السينما”.

أغرب شائعة واجهت عابد عناني

وقال الفنان الشاب لـ”عيش صباحك” إنه يريد تقديم دور حمزة بن عبد المطلب في فيلم “الرسالة” وهو الدور الذي قدمه الفنان الراحل عبد الله غيث، بالإضافة إلى دور الفنان كمال أبو رية في (سوق العصر) في الدراما المصرية، بجانب رغبته في التمثيل أمام الفنان محمود حميدة.

وعن أغرب شائعة، قال عابد عناني: “رد فعل غريب هو شخص أخبرني أن والدته كسرت التليفزيون من خلال الريموت بسببي وطلب مني واحدا آخر، بجانب رد فعل أغرب آخر وهو: حد بيقولي أنا والدتي بتدعي عليك وهي بتصلي في رمضان في الليالي الوترية، وهذا تسبب في شعوري بالضيق”.

سبب رفض أعمال فنية

وتابع: “أنا برفض أعمال فنية أكثر مما أقدم، والرفض يعود لأسباب قد يكون لها علاقة بدور قدمته من قبل لأن هناك نوعية من المخرجين تستسهل الأمر، بجانب الأجر لأنه لا يوجد معيار منضبط لتحديد الأجر، وبالتالي هي مسؤولية الممثل”.

وأكمل عابد عناني: “لو دور كويس هعمله بالذات أنني ممثل مسرح وحتى الآن أعمل فيه رغم العائد المادي غير المقارن بالعائد المادي في السينما”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك