تستمع الآن

الفنان جلال الزكي لـ«عيش صباحك»: هذه مهمة مدير التصوير داخل العمل الفني.. والتمثيل هو هوايتي

الخميس - ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢

قال الفنان ومدير التصوير جلال الزكي إن عمله في الأساس هو مدير تصوير في الأعمال الفنية المختلفة، مشيرًا إلى أنه اتجه لمجالي التقديم الإذاعي والتمثيل لعدة أسباب.

وأضاف جلال الزكي خلال حلوله ضيفا على برنامج “عيش صباحك” مع فانا إمام ويوسف التهامي، على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس، أنه اتجه للتقديم الإذاعي رغبة منه في التعلم كيفية تقديم شخص ما وعرض معلومة، بينما التمثيل هو هواية بالنسبة له.

وأوضح جلال الزكي: “أنا مدير تصوير في الأساس، لكن معنديش هوايات إلا أنني وجدت أن التمثيل هو هوايتي، خاصة أنني أحببت فكرة أن تقدم دورا أو شخصية بمشاكلها لا تكون شخصيتك الحقيقية واعتبر هذا الأمر هو هوايتي المفضلة”.

وعن مهام مدير التصوير داخل العمل الفني، أضاف أنه يكون مسؤولا عن الإضاءة في الأعمال الفنية ومسؤولا عن شكل الفيلم بحيث تكون الإضاءة مناسبة لحجم الدراما داخل العمل الفني.

وأشار الزكي إلى أن من مهام مدير التصوير وضع أماكن كاميرات التصوير، موضحا: “المخرج يمتلك وجهة نظر في العمل ككل جزء منها ديكور وتصوير ومونتاج وكيفية ضبط إيقاع الفيلم لذا فهو يريد أن يظهر شيء معين، ومن هذا المنطلق يجب على مدير التصوير أن يدرس الإخراج لأنه بمثابة (ريشة) يرسم بها المخرج ما يريد وعلى مدير التصوير أن يظرها بأفضل شكل”.

وأوضح أن الفرق بين قراءة رواية أو مشاهدة فيلم هو الصورة، منوهًا بأن مدير التصوير بيتحكم في الكاميرات والمصورين والإضاءة حتى يظهر الأمر بشكل كامل.

وعن العوامل التي تميز مدير التصوير عن الآخر، قال: “كل مدير تصوير له أدواته لكن كل شخص لديه ميزة معينة في كيفية إظهار صورة مختلفة، فالتصوير ذوق مثل الملابس فكل شخص يمتلك توقيعًا خاص به والبعض أيضا لا يمتلك هذا التوقيع”.

وتابع: “كل عمل له شكله ولازم يكون في تجديد وتطلع الجمال من القبح، وإذا امتلك هذه الروح ستكون مختلفًا”.

وشدد جلال الزكي على أن التقنيات الحديثة عوامل مساعدة، خاصة أنه في البداية كان يتم العمل بطريقة بدائية لكن الأمر الأن يتم بالتكنولوجيا ما أدى إلى قلة التفكير في حلول المشاكل وقلة التجديد، مشيرة إلى أنه مع التقنيات التكنولوجية الحديثة.

وعن عوامل رفضه لعمل فني، قال إن ما يهمه هو تقديم عمل جيد فقط، موضحا: “ما يهمني هو العمل الذي سنقدمه هل سيكون جيدا أم سيئًا، وممكن أعمل حاجة أنا حاببها لأنك لو مجربتش جديد هتفضل مكانك”.

وأضاف: “أحب العمل مع مخرجين شباب لأنك الاحتكاك مع سن أصغر سيؤدي ذلك إلى وجود أفكار جديدة ومختلفة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك