تستمع الآن

رحيل المخرج الكبير علي عبد الخالق عن عمر ناهز 78 سنة

الجمعة - ٠٢ سبتمبر ٢٠٢٢

توفّي المخرج الكبير على عبد الخالق منذ قليل عن عمر يناهز 78 عاما بعد صراع مع المرض.

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة عقب صلاة ظهر غد السبت بمسجد السيدة نفيسة ويدفن المرحوم بمقابر العائلة بطريق الفيوم، وتستقبل العائلة العزاء يوم الاثنين بمسجد الحامدية الشاذلية عقب صلاة المغرب، حسبما أعلن نجله هشام عبر «فيسبوك».

ونعت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة رحيل المخرج الكبير مؤكدة أن الحركة الفنية فقدت فنانا ذا طابع مميز، حيث يعد مدرسة خاصة في الإخراج، وتميزت أعماله السينمائية بطابعها الخاص الذي وضعها في مكانه خاصة لدي الجمهور والنقاد، وقدمت العزاء لأسرته وتلاميذه وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمده برحمته.

كما نعى الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمخرج أمير رمسيس مدير المهرجان وفريق المهرجان، رحيل المخرج الكبير علي عبد الخالق.

وكان المخرج الكبير حل ضيفًا على راديو “نجوم إف.إم”، من خلال استضافته في برنامج “بصراحة” مع يوسف الحسيني، ومداخلته الهاتفية لبرنامج “أسرار النجوم” مع إنجي علي.

يذكر أن الراحل ولد في 9 يونيو 1944 وتخرج  في المعهد عام 1966، ثم عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970، قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (على سالم)، وقدم عدد كبير من الافلام السينمائية الناجحة منها: (العار) ، (الكيف) ، (جري الوحوش) ، (البيضة والحجر) ، (إعدام ميت)، كما أخرج العديد من المسلسلات التلفزيونية منها «نجمة الجماهير، البوابة الثانية» وغيرها من الأعمال المميزة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك