تستمع الآن

الدكتور أحمد السبكي لـ«حياتك صح»: أدوية التخسيس المباعة «أونلاين» لها أعراض جانبية

الثلاثاء - ٣٠ أغسطس ٢٠٢٢

قال الدكتور أحمد السبكي أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية طب عين شمس، إن البحث العلمي في العالم خاصة في المجالات الطبية مهمته البحث عن أي احتياجات يحتاجها أي تخصص.

وأشار الدكتور أحمد السبكي خلال حلوله ضيفا على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبد الله، على “نجوم إف إم”، إلى أنه نتيجة البحث عن هذه الاحتياجات أصبح هناك ما يسمى بالتسابق بين الشركات، وذلك عقب حضوره فعاليات المؤتمر الدولي لجراحات السمنة في أمريكا.

كما أوضح أن البعض يخشى من جراحات السمنة من وجود مشاكل خلال إجراء العملية أو الألم الذي يصاحبها أو من التخدير وأضراره إلا أنه مع التقدم في عالم تكنولوجيا أدوات جراحات السمنة أدى لوصول نسب الأمان إلى 100%.

وأوضح أنه يوجد حاليا روبوت يعمل بمثابة مساعد للجراح حيث يكون الأخير هو العقل بينما الروبوت هو الذي يمتلك القدرة التنفيذية التي لا تخطيء.

تكميم المعدة

وشدد أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية طب عين شمس على أن التخدير الجزئي يكون لعمليات التجميل البسيطة لكن أي جراحات في الجزء العلوي للجسم لا يجوز معها تخدير نصفي.

وتابع: “هناك حاليا ما يسمى التخدير الكلي الحديث الذي يكون فيه المريض كأنه في نوم عميق آمن على النفس والقلب والأعضاء الحيوية في الجسم ويمكن إفاقته دون وقت طويل أو تأثير سلبي”.

الكبسولة الذكية

وأكد الدكتور أحمد السبكي أن الكبسولة الذكية حققت نجاحًا كبيرًا، مشيرا إلى أنها تمكنت من تغطية فئة كبيرة من الأشخاص لم يمتلكوا استعدادا لاتخاذ خطوة العملية.

وأشار إلى أنها تمكث في معدة المريض الذي يحصل عليها من خلال “البلع” ثم خلال تظل 4 أشهر وتؤدي لإنقاص الوزن حتى 15 كيلوجرامًا.

وأوضح أن التقنيات الحديثة أدت إلى إمكانية متابعة المريض عن بعد من قبل الطبيب المعالج له، مضيفا أن الميزان الذي يحصل عليه المريض مع الكبسولة يعطي له قراءات عن كل شيء في الجسم ثم يرسل القراءات إلى الطبيب المعالج من خلال موقع مخصص لهذا الأمر.

وقال الدكتور أحمد السبكي: “قراءات المريض يوجد بها نسبة الحرق والمياه والالتزام ما يؤدي لوجود متابعة جيدة من الطبيب”، مشددا على أن الرياضة مهمة جدا من أجل الصحة والتأثير على الجلد ورسم الجسم.

وتابع: “عشان اضمن للمريض عدم زيادة الوزن مرة أخرى لا بد من أن يكون هناك رياضة أو تحكم عذائي، كما أن هناك حقن طبية آمنة أصبحت موجودة تعطي تأثير مكافئ للعملية، وهي مهمتما زيادة الحرق وسد الشهية بشكل كبير مع الكبسولة أو بعدها أو من دون الحصول على الكبسولة”.

وأكد أن الكبسولة الأمريكية الذكية هي نوع واحد لكن يوجد منها ما هو تقليد باسم الشركة نفسها لذا لا بد من التأكد من هذا الأمر جيدًا.

أدوية التخسيس المباعة أونلاين

وشدد على أن كل أدوية التخسيس المباعة “أونلاين” لها أعراض جانبية وممنوعة، مؤكدا: “أي شيء لا يباع في الصيدليات فهو ممنوع وإذا كان متواجد في الصيدليات يجب شرائه من خلالها بينما أي أدوية أخرى (أونلاين) لا يفضل”.

كما أوضح أنه لايفضل خلال فترة الرضاعة تناول الأدوية التي قد تُمتص وتُفرز في اللبن، إلا أن هناك أدوية آمنة ولا يوجد بها تأثير على الطفل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك