تستمع الآن

الشيخ رمضان عبدالمعز يرد على سؤال: « والدتي لديها ألزهايمر ولا تصلي أو تصوم.. هي يوجد كفارة؟»

الأحد - ٠٥ يونيو ٢٠٢٢

تلقى الشيخ رمضان عبد المعز عبر برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، سؤالا من إحدى المتصلات عن إصابة والدتها بمرض ألزهايمر ولا تصلي أو تصوم، وهل يوجد عليها كفارة؟

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: :”من أكل وشرب ناسيًا فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.. إذا كانت تستوعب أنها في رمضان وتنسى”.

وتابع: “بينما إذا كان الإنسان لا يستوعب فالعقل مناط تكليف، فإذا كان هناك عقل فالإنسان مكلف وإذا لم يوجد فإنه غير مكلف، إذا أخذ الله ما وهب أبطل ما وجب”.

وأضاف: “الله أوجب صلاة وزكاة وصوم وحج على الإنسان المكلف، وإذا كان الشخص عقله غير موجود فإنه غير مكلف، ونطعم عن كل يوم إفطار في رمضان مسكين، لو مثلا الشخص دخل في غيبوبة وفاق منها بعد يومين فهذان اليومان هو غير مكلف بحاجة، إذا أخذ الله ما وهب أبطل ما وجب، فربنا أوجب حج وصلاة وصوم، الصلاة على الإنسان المكلف المسلم البالغ العاقل طيب عقله اختفى في غيبوبة، سواء في الرعاية المركزة أو ألزهايمر وطالما العقل غير موجود فالعقل غير مكلف، ونطعم لوالدتك لها على كل يوم مسكين”.

وعن الصلاة، قال: “ربنا رفع الحرج عن المريض إذن ليس على المريض حرج، وربنا قال لنا آية عظيمة (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، ولماذا تصومين عنها؟ هي غير مكلفة بالصيام، وهل ينفع تروحي تقومي بالحج عن شخص غير مكلف بهذا الفرض، والنبي عليه الصلاة والسلام قال (إنما الولد كسب أبيه)، وأي سجدة تسجديها تصب في صالح أبيك وأمك، وتريدين خدمة والدتك اعملي لها صدقة جارية وصلي كويس”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك