تستمع الآن

«المعصوب والكعك».. أشهر أكلات عيد الفطر المبارك في الوطن العربي

الأحد - ٠١ مايو ٢٠٢٢

لكل دولة عربية طريقة مختلفة في تحضير أنواع من الأكلات التي تقدم في عيد الفطر المبارك بشكل مختلف على حسب البلد.

وتعد عادة تجهيز المأكولات في الأعياد هي عادة مصرية قديمة موروثة منذ قديم الأزل، فنجد أن المصري القديم احتفل بالأعياد وجهز الطعام والمأكولات لكل مناسبة وعيد، فمثلا نجد أن المصريين في عيد الأضحى يأكلون الرقاق والفتة واللحوم، وفي شم النسيم يأكلون الفسيخ والأسماك والملوحة، أما في شهر رمضان فتشتهر الكنافة والقطايف، في الاحتفال بعاشوراء يفضل المصريون عمل طبق العاشوراء.

أما عيد الفطر المبارك فيستعد المصريين لاستقباله بالأطعمة والمأكولات وذلك احتفالا بقدوم العيد.

السعودية

من أشهر الأكلات التي تقدم في السعودية هي الحلويات مثل اللقيمات، المعصوب، عصيدة السكر، المعمول والغريبة، أما على وجبة الغداء فيحرص السعوديون على تقديم الكبسة والتي تحضر من اللحم والأرز وهو طبق يناسب المناسبات والأعياد.

مصر

يحرص المصريون على تناول بعض الأكلات ومنها الحلويات مثل الكعك، البسكويت، البيتي فور وغيرها من الحلويات، كما يحرص الكثيرون على تناول الفسيخ والرنجة في أول أيام العيد أو استدبالها بأصناف الأسماك المختلفة، كما يتم تناول بعض المسليات مثل الترمس والسوداني.

كعك العيد

الإمارات

تشتهر الإمارات بتقديم بعض الأطباق في عيد الفطر المبارك ومنها الثريد وهو عبارة عن خبز بمرق اللحم، والهريس والذي يحضر من اللحم والقمح المجروش، هذا إلى جانب الحلويات التي تقدم في هذه المناسبة السعيدة.

اليمن

تقدم اليمن بعض الأكلات الشعبية في عيد الفطر المبارك ومنها الزربيان والذي يحضر من اللحم والبطاطس والزبيب، كما تشتهر أيضا بتقديم أكلة بنت الصحن، والتي تعتبر نوعا من الحلويات وهي عبارة عن فطائر يتم تحضيرها بعسل النحل.

المغرب

يتميز المغرب العربي بأكلاته المميزة والشهية وخاصة في الأعياد، حيث يتم تقديم الفطائر المغربية ومنها الرغايف والملاوي والحلويات ومنها كعب الغزال، كما يتم تقديم أكلات شعبية على وجبة الغداء ومنها الكسكس والطواجن المغربية المختلفة التي تحضر من اللحم وأيضا البسطيلة.

الأردن

من أكثر الأكلات الشعبية شهرة في الأردن والتي تقدم في عيد الفطر المبارك هي الزيجات والتي تعتبر نوعا من الحلوى والتي يتم تحضيرها من العسل الأبيض والدقيق ويتم تناولها على وجبة الإفطار، أما في وجبة الغداء فيتم تناول بعض الأطعمة ومن أشهرها المنسف، والذي يعتبر وجبة أساسية في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك