تستمع الآن

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بعد زيادته إلى 2700 جنيه

الخميس - ٢٠ يناير ٢٠٢٢

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن التكلفة الإجمالية للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين تبلغ 8 مليارات جنيه، منوهًا بأن تكلفة زيادة الحافز الإضافي لهم 18 مليار جنيه.

وأوضح وزير المالية أن مشروع موازنة العام المالي الجديد يتضمن زيادة مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين إلى نحو 400 مليار جنيه، وذلك بهدف تمويل حزمة مالية جديدة تبلغ تكلفتها 45 مليار جنيه لتحسين أجور العاملين بالجهاز الإداري.

وأكد وزير المالية أن ذلك يسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل العاملين، رغم تحديات جائحة كورونا، وذلك في تصريحات تليفزيونية، حيث تم رفع الحد الأدنى للأجور من 2400 إلى 2700 جنيه للدرجة السادسة.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور

كما كشف معيط عن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى انه سيبدأ التطبيق اعتبارًا من أول يوليو 2022، مؤكدًا: “سيتم زيادة الحافز الإضافى الشهرى للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به”.

وزير المالية

وأكمل الوزير: “الحافز الإضافي للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية يبدأ من 175 جنيهًا للدرجة السادسة، ويصل مع ارتفاع الدرجات إلى 400 جنيه”.

وأوضح: سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة في أول يوليو 2022 بنسبة 7% من الأجر الوظيفي في 30 يونيو بحد أدنى 100 جنيه شهريا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الوظيفي للموظف، وتضم إليه اعتبارا من أول يوليو 2022″.

وتابع: “سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، اعتبارا من أول يوليو 2022، علاوة خاصة بنسبة 13% من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل منهم في 30 يونيو 2022، أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 100 جنيه شهريا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك