تستمع الآن

حياتك صح| «مسار المعدة» مفيدة لهؤلاء الأشخاص.. وهذه العملية حل إجباري لإنقاص الوزن

الخميس - ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

تحدث الدكتور جرجس لاوندي عضو الكلية الملكية للجراحين بلندن ورئيس قسم جراحات المناظير والسمنة المفرطة وتنسيق القوام، عن عمليات تكميم المعدة، مشيرًا إلى أنها تتم من خلال منظار جراحي به فتحات صغيرة في البطن.

وأشار جرجس لاوندي إلى أن عمليات تكميم المعدة تتم من خلال تخدير كلي بهدف تصغير المعدة، موضحًا أنها حل نهائي للسمنة المفرطة، وهي بالمنظار وليس فتح جراحي، مؤكدا: “هي حل إجباري لإنقاص الوزن”، مشددًا على أن تلك العملية تزيل من 70 إلى 80% من الدهون.

وأضاف رئيس قسم جراحات المناظير عبر برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبدالله على “نجوم إف إم”، أن عمليات تنسيق القوام عبارة عن إزالة أجزاء زائدة في الوزن من مناطق مختلفة مثل “الثدي” والذي يعد منطقة مهمة للسيدات والرجال الذين يعانون من “التثدي”.

وأكمل: “كبر حجم الثدي يسبب مشكلة كبيرة جدًا للسيدات، وهذا ما يسبب مشاكل صحية في فقرات الرقبة والتهابات ومشاكل نفسية، ما يؤدي إلى اللجوء لعملية تصغير الثدي”.

الدكتور جرجس لاوندي

وعن عملية “تكبير الثدي”، أشار لاوندي إلى أنها من خلال حقن دهون أو سيليكون، بينما تتم عملية “رفع الثدي” بسبب ترهل الثدي خاصة بعد الرضاعة.

فيما أكد أن التثدي لدى الرجال يسبب لهم الكثير من المشاكل من بينها عدم الثقة، موضحة أن المشكلة تبدأ من منطقة المراهقة وتصيب البعض بالضيق لذا يتم إجراء تلك العملية.

شفط الدهون

وأوضح أن شفط الدهون هي عملية بسيطة تتم من خلال شفط جزء كبير من الكتلة الدهنية في الجزء المراد تنحيفه، لكنها قد تعود مرة أخرى إذا زاد الوزن أو كانت المرأة حامل وازداد الوزن مرة أخرى.

عمليات التخسيس

مسار المعدة

وأكد لاوندي أن عملية مسار المعدة مفيدة لنوعين من الأشخاص من يعانون من السمنة المفرطة أو من لديهم مرض السكر من الدرجة الثانية.

وقال: “هي عملية معترف بها عالميًا وهي من العمليات التي تساهم في التخلص من مرض السكري”.

ووجه نصائح إلى المواطنين، قائلا: “جسمنا ثروة مثل السيارة أو المنزل

محتاج تحافظ عليه، حب شكلك سواء كنت رجل أو سيدة”، منوهًا بأنه في أغلب العمليات يعود المريض للمنزل في نفس اليوم وهي عمليات آمنة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك