تستمع الآن

وزير التعليم عن نتيجة الثانوية العامة: «المجاميع هترجع زي زمان.. ومحدش جاب النمر النهائية»

الثلاثاء - ١٧ أغسطس ٢٠٢١

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إننا نفتخر بتخرج دفعة جديدة تعتبر تاريخية من أبنائنا فى الثانوية العامة، وانتقالهم لعالم أرحب من المعرفة في دراستهم الجامعية، منوها إلى أن التطوير فى هذه المرحلة الثانوية بدأ عام 2017، وكان محوره استحداث نظام تقييم جديد، لقياس مستويات مختلفة من فهم نواتج التعلم من المرحلة المبسطة من استرجاع المعلومات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2021، أن شعبة علمي علوم أبلوا بلاء حسنا في الثانوية العامة هذا العام، حيث أن نتيجة معظم الطلاب فى تلك الشعبة كانت مابين 298 وال300 درجة، مشيرا إلى أنهم كانوا أعلى من المجموعة الأدبية.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن مجاميع شعبة علمي رياضة مشابهة لشعبة العلمي علوم، حيث أنها كانت فى حدود الـ293 و299 درجة.

وتابع: “محدش جاب النمرة النهائية فى الثانوية العامة لهذا العام.. ودا شيء طبيعي”.

وكشف وزير التربية والتعليم عن نسبة النجاح في الثانوية العامة هذا العام وهي حوالي 74%، مقارنة بأول دفعة تم استخدام فيها التابلت وهي عام 2016-2017، حيث كانت نسبة النجاح فيها 72%.

وتابع أن نسبة النجاح في الثانوية العامة في شعبة علمي علوم 76%، مضيفاً أن نسبة النجاح في شعبة علمي رياضة 76% أيضاً، والشعبة الأدبية 70%.

كما أوضح أن بدء امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة في 4 سبتمبر المقبل.

وشدد الدكتور طارق شوقي، على أن أعداد الحاصلين على مجموع من 95% إلى 100% لدفعة الثانوية العامة لهذا العام صغير جدا فى الشعبة العلمية، متابعا: “لم يحصل طلاب الشعبة الأدبية على 95% فيما فوق”.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن دفعة هذا العام من الثانوية العامة تعتبر دفعة تاريخية، موجها رسالة للطلاب والأهالي: “متفتكرش أرقام زمان.. لأن الجامعات مش هتاخد مجاميع زمان”.

وأوضح: «نجد الحاصلين على 95% العام الماضي حوالي 90 ألف طالب، ومن حصل على أكثر من 90% نحو 90 ألف، وأكثر من 85% عددهم حوالي 250 ألف طالب، ولكن هذا الرقم تغير وأصبح الحاصلون على أكثر من 85% حوالي 70 ألف، ولذلك المجاميع سيعود لما كانت عليه».

وأضاف: «المجاميع هترجع زي زمان علشان الطريقة اللي كانت متبعة بتقيس بنسبة كبيرة التذكر والفهم بنسب أقل، ولكن المرة دي بنقيس الفهم والتطبيق والتحليل، وهو فرز دقيق جدا».

وتابع «مجموع 70% أو 65% هو مجموع جيد للغاية، في النتيجة الجديدة، وهو لم يكن جيد من قبل ولكن الآن تغير الأمر».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك