تستمع الآن

وزير التعليم العالي يوضح خطة تطعيم الطلاب الجدد قبل بدء العام الدراسي

الثلاثاء - ٢٤ أغسطس ٢٠٢١

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا، وتفاصيل مواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار: “توجه الدولة أنه قبل بدء العام الدراسي سنطعم كل منتسبي العملية التعليمية وعملنا خطة كبيرة لتطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين والموظفين وللطلاب، وعرضت الخطة على المجلس الأعلى للجامعات وستطبق فور وصولها من وزارة الصحة.. ولدينا كشف طبي لكل الطلاب الجدد ومن لم يتطعم سنقوم بتطعيمه، وكل المشتركين في الأنشطة الرياضية والمدن الجامعية سنضمن الحرم الجامعي مؤمن بعدد كاف من الأولاد ونكون مطمئنين مع بداية الدراسة، ولا يوجد أحد في العالم يتوقع ما يحدث في ظل تغيرات الجائحة ولكن تعلمنا من إدارة الأزمة أن لدينا سيناريوهات مطروحة لكي تكون وقت الاحتياج، ننتقل للسيناريو الخاص بوقته”.

وعن إمكانية رفض البعض للحصول على اللقاحات، أشار: “مثلما صرح متحدث مجلس الوزراء أن في حالات الضرورة القصوى والطوارئ يجب أن يكون الكل مسؤولا، وإذ كنت لا تريد الالتزام فلا تضر غيرك ومهم نشرح للناس أهمية التطعيم من خطر الوفاة وأعرض مزمنة قاسية، ومفيش دولة تقدر تطعم 100% من قطاعاتها ولكن مستهدفين تطعيم نسبة كبيرة نصل لها نهاية العام وسيكون إنجاز كبير، وراصدين كل القطاعات حتى في الجامعات الخاصة ونسعى لتوفير العدد الكافي من اللقاحات”.

وشدد: “متحسبين وحذرين من الشهر المقبل وننظر للعالم ولا تقدر تعزل نفسك عن أي مكان في العالم وشخص مريض واحد في الصين قام بنشر العدوى ومفيش حد بمأمن من أي تحور، والاستعداد الحذر هو المهم الآن، طبيا التحورات تحدث في العالم ولكن من المؤكد ودراسيا وعلميا ان هذا التحور يؤدي لانتشار الفيروس ولكن انتشار ضعيف لا يؤدي للوفاة والتطعيمات الحالية ما زالت فعالة وتدر تحمي بشكل كبير، وأهمية التطعيم للوقاية من أي تحور”.

وعن التنسيق الجامعي، واصل عبد الغفار، قائلا: “هناك أماكن متاحة فى الجامعات والمعاهد لكل الناجحين فى الثانوية العامة ونرصد كل الشائعات ونتعامل مع مثيرى الفتن ولا أعرف الناس قلقانة من إيه؟ والناس لديهم حالة ضيق ومقدر هذا لأن التغيير كبير، حيث 1400 طالب أجروا عميلة تقسيم المواد يتنافسوا فى المرحلة الأولى من العلمى علوم ورياضة وأدبى ولن يتم استحداث تنسيق مستقل لطلب التقسيم أو الإخلال بحقوق الطرفين، مشيرا إلى أن 90 ألف طالب من أصل 120 ألف طالب تقدموا على موقع التنسيق للالتحاق بالجامعات ولن يتم المساس بحصة طلاب الثانوية العامة هذا العام فى الجامعات ويتم ترشيح الطلاب طبقا لمجموعهم وسيتم إعلان الحدود الدنيا للالتحاق بالجامعات الخاصة”.

وأوضح أن الوزارة ترصد أي شائعات وتتعامل بقوة مع المغرضين، لافتا إلى أنه لا أحد يمكنه حاليا معرفة عدد طلاب الثانوية الذين يلتحقون بكليات معينة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك