تستمع الآن

مستشار «نبض الحياة»: مزرعتان لوقف النخيل الخيري بسعة 65 ألف نخلة

الأحد - ٢٩ أغسطس ٢٠٢١

استضاف خليل جمال، في حلقة اليوم الأحد من «نجوم الخير»، كارم الفقي، مستشار مؤسسة «نبض الحياة» للحديث عن مشروع وقف النخل الخيري.

وقال «الفقي» إن المؤسسة أطلقت تلك المبادرة تماشيًَا مع توجه الدولة بزراعة 5 مليون نخلة والتي تم زراعة 2 مليون منها حتى الآن.

وأضاف أن الوطن العربي يعد الأول في إنتاج النخيل على مستوى العالم، وتتصدر مصر المركز الأول بين دوله في إنتاج التمور بحوالي مليون ونصف طن تأتي بعدها دول السعودية والإمارات وإيران.

مزرعتان لوقف النخيل

وأوضح أن المؤسسة خصصت لوقف النخيل الخيري مزرعتين، الأولى في وادي النطرون بمساحة 10 أفدنة وإجمالي 650 نخلة، من نوعية نخيل البرحي والذي يُنتج من 250 لـ400 كيلو للنخلة.

وأشار مستشار مؤسسة «نبض الحياة» إلى أنه بعد اكتمال المزرعة الأولى، تم تخصيص مساحة ألف فدان للمؤسسة من محافظة الوادي الجديد لإقامة المزرعة الثانية بإجمالي 65 ألف نخلة تنتج كل منها من 70 لـ100 كيلو تمور.

تكلفة النخلة الواحدة

ولفت إلى أن تكلفة وقف النخلة الواحدة هو  5000 جنيه شاملة مساحتها 8 متر، والري ومصروفاتها حتى الإنتاج خلال 3 سنوات، وخلال 5 سنوات تكون النخلة عوضت ما تم إنفاقه عليها.

وأوضح أن عائد النخيل يوجه إلى أحد المصارف مثل: الصحة، التعليم، رعاية الأيتام وزواجهم، وصلات الماء، بناء المساجد، أو سبل أخرى يقترحها المتبرع، وهو من يحدد أي مصرف يريد.

تطبيق للهاتف

كما كشف عن التحضير لإطلاق تطبيق للهاتف يتمكن المتبرع من خلاله من متابعة مراحل تطور النخلة التي خُصصت له، ومدى إنتاجيتها ومصارف عوائدها، ويمكنه التحكم في وتغيير هذه المصارف متى شاء.

تقسيط الصك

وأكد أنه يمكن تقسيط قيمة وقف النخلة، بدفع الأقساط متتالية بإيصال لكل منها، وبعد انتهائها تستلم صك النخلة بنسختين إحداها مع المتبرع والآخر مع المؤسسة، وهذا من خلال: زيارة المزرعة – المؤسسة 114 ش التحرير الدقي – عن طريق الحساب البنكي أو مكتب البريد – من خلال مندوب من المؤسسة حتى باب المنزل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك