تستمع الآن

حياتك صح| نصائح لمرضى «النقرس».. اشربوا مياه وقللوا من هذه الأطعمة

الأربعاء - ١١ أغسطس ٢٠٢١

حلت الدكتورة نوران العزيزي، أستاذ مساعد للأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، ضيفة على جيهان عبدالله، عبر برنامج “حياتك صح”، على نجوم إف إم.

وقالت الدكتورة نوران العزيزي، إن الروماتيزم مجموعة أمراض كبيرة منها الذئبة، مشددة على أن 70% من الأمراض التي يتم علاجها أسبابها مناعية.

وأوضحت أن من ضمن التخصصات: هشاشة العظام أو التهاب المفاصل، وأيضا النقرس، والروماتيزم وآلام المفاصل.

الذئبة الحمراء

وأضافت: “الذئبة الحمراء بها درجات من أشياء بسيطة وقد تكون أشياء قاتلة إذا لم تشخص مبكرًا، ومن الممكن أن تؤثر على المخ أو القلب أو الأمعاء أو الكلى”.

وتابعت: “البعض يظهر معه حرارة غير مشخصة، وعادة تأتي في السيدات في سن العشرينات أو الأربعينات”، مشيرة إلى أن من الأعراض: حرقان في البول أو احتقان أو حرارة أو التهاب بسيط واحمرار في الخدين وحك في الجلد، أو تقرحات في الفم، من دون ضغط يأتي لها قرح في فمها وعندما نضع كل هذه الأعراض بجانب بعضها يتم تشخيص المرض”.

وأشارت إلى أنه من يشخص بـ”الذئبة” عليه تجنب حرارة الشمس العالية، قائلة: “إذا خرجت لا بد من وضع واقٍ من الشمس، والذئبة بالذات الشم يحفزها وينشطها”.

وأردفت الدكتورة نوران العزيزي: “أي مريض يشكو من حاجة لازم يكون فيه تاريخ مرضي كامل لأنه فيه حاجات تكون غائبة عنهم، وممكن مشكلة تنميل في القدم بسبب ديسك في الظهر رغم أن الظهر لا يتعبها ولكن بعد الفحص نجد فعلا أن فيه مشكلة، وممكن النقرس يعمل ألم في القدم ولكن في المفصل ولكن ليس حرقان”.

أعراض النقرس

وعن نوع آخر من أمراض الروماتيزم، قالت: “النقرس يأتي مع الجفاف وعدم شرب المياه حيث يبدأ (اليورك أسيد) في التركيز داخل الجسم، ويأتي لي مرضى بالتهابات شديدة، والمفصل به سخونية ولا يستطيع الحركة ونعطي أدوية ثم نقيس اليورك أسيد ووظائف الكلى ونرى كيف نقلل اليورك في الدم”.

وتابعت: “لا بد من عمل أسلوب حياة خاص بنا، ومن يتكرر لهم نوبات نقرس لا بد من شرب الكثير من المياه والتقليل من اللحوم، والقشريات مثل الجمبري والكابوريا والفول والطعمية أيضا وأي طعام به بروتين يتحول ليورك أسيد”.

وتابعت: “البعض لا يستطيع التخلص منها وبالتالي تتركز في الدم والمفاصل وتؤدي لمشكلات، كما أن الأشياء التي يوجد بها صودا تزيد اليورك أسيد والكافيين أيضا له علاقة”.

ونصحت بضرورة تناول الخضروات والتفاح والكرفس والكركديه، وخيار وتفاح ومهم شرب 3 لترات من المياه، وكل هذا يقلل آلام المفاصل”.

وأكدت: “الكورتيرزون يأتي نتيجة سريعة جدا لعلاج المفاصل وكل مريض مختلف عن الآخر ولكن بكميات كبيرة لفترات كبيرة وله أعراض جانبية كبيرة، والمسكن ليس علاجا ولكنه علاج للعرض ولكن المشكلة مستمرة لازم نعرف السبب لكي نعالج الأمر، وناس كثر لا يمارسون الرياضة ونقص فيتامين (د) اللي نصف الشعب المصري يهمله يجعل العضلات ضعيفة فيجعل الناس تشكو طوال الوقت”.

آلام المفاصل

وأوضحت: “طرقعة المفاصل ليست مرضا، ولكن من يفعل ذلك باستمرار ويطرقع أصابعه ليس أمرًا صحيًا لكن سيأتي له خشونة مبكرة، وسببها نقص فيتامين (د)”.

وتابعت: “عند ضبط الغضاريف نجد أنها أصبحت صحية فيزول الأمر، والناس لديها اعتقاد أننا لو كبرنا لا نشرب ألبان ومنتجاتها ولكن هذا كلام خاطئ ونحتاج كالسيوم وفيتامين”.

وشددت على ضرر المياه الغازية، قائلة: “بعض الأطفال لا يشربون مياه أو ألبان، وأرى أطفال استغرب من أهاليهم كيف يتركونهم يصلون لهذا المستوى، وأرى أطفال إذا تم تشخصيهم على أنهم لديهم شلل رباعي وعند إجراء تحاليل لا نجد في جسمهم كالسيوم وفيتامين (د) وعند ضبط المستويات يعودون إلى حالتههم الطبيعية».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك