تستمع الآن

خبير بصناعة السيارات لـ«تربو»: لا يجب منع سير «التوك توك» قبل أن نقوم بعملية الإحلال لهذه الأسباب

الأربعاء - ٠٢ يونيو ٢٠٢١

تحدث اللواء حسين مصطفى خبير صناعة السيارات والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقا، عن فكرة إحلال التوك توك في مصر.

وقال اللواء حسين مصطفى، في مداخلة هاتفية مع تامر بشير، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “تربو”: “لو حللنا مشكلة إحلال التوك توك يا إما تستخدم سيارات الميني فان الـ7 راكب مكانها أو يكون فيه سيارة كهربائية صغيرة بنفس مواصفات التوك توك تحل محلها بشكل حضاري وتكلفة أقل وتستطيع أيضا السير داخل الشوارع الضيقة وبين مراكز القرى والنجوع وهي أماكن لا تصلح لدخول السيارات”.

وأضاف: “فيه ناس حياتهم معتمدة على وسيلة المواصلات البسيطة هذه، ولما نعمل إحلال نعمله بشكل مناسب ولا نمنع قبل أن نقوم بالإحلال.. ولدينا رقم مهول يتجاز الـ3 مليون توك توك ويتزايد ويسوقه مثلهم سائقين، وأصحابهم من الناس البسيطة، وعيبه سيره في الشوارع والميادين ويسوقه أطفال صغار، لذلك علينا أن نمنعه من السير في الميادين ونحدد أماكن سيره وتكون في المراكز والقرى”.

وتابع: “وهناك توك توك تكلفته قليلة بالفعل يمكن إنتاجه أقل بأثمان أقل بقليل ولو عملنا الإحلال سيكون عليه إقبال فعلا”.

وكانت وزارة التنمية المحلية، أعلنت خلال الأيام الماضية عن إطلاق حملة لإحلال التوك توك بسيارات الميني فان «التمناية» بديلة له لتوفير وسلة نقل حضارية تليق بالمواطن المصري، كما صرحت اللجنة الحكومية والمعنية بوضع مقترحات لتنفيذ خطة إحلال التوك توك.

وأشارت إلى أن الهدف الأساسي من تشكيل اللجنة هو وضع مقترحات وتصورات تفصيلية بشأن منظومة إحلال التوك توك وإدخال السيارات الميني فان الصغيرة المعروفة باسم «التُمناية» بديلا له في الشارع المصري.

نقل معارض السيارات

وعن قرار نقل معارض السيارات الموجودة في الأماكن السكنية لمناطق أخرى بعيدة، أشار: “هذه القرار يشمل جميع محافظات الجمهورية وتأخذ منهم المحليات نقل أماكنهم خلال 3 أشهر، ولكن هذا القرار لازم يتلغي ولا يعدل وأنت تقول إن المعرض يسيطر على الأرصفة فهنا يتم عمل مخالفة له ولا نغلق له المحل أو ننقله لأماكن خارج الحيز العمراني، ونرى المتجاوز ونغرمه ولن يكرر الأمر لأنه سيتم تغريمه بشكل كبير ويخسر، وإحنا نقول فيه مدينة للسيارات تقام في منطقة العين السخنة وسيكون فيها معارض وتوكيلات وعلى ما يتم وسيكون خلا سنة ونصف أو سنتين فلازم الناس حتى هذا الوقت معارض حوله، حتى تجذب هذه المدينة المواطنين”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك