تستمع الآن

آخرهم أحمد حلمي وآدم الشرقاوي .. فنانون بدرجة سفراء لخدمة القضايا الإنسانية

الأربعاء - ٠٩ يونيو ٢٠٢١

اختير الفنان أحمد حلمي مؤخرًا سفيرًا إقليميًا للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث انضم حلمي إلى قائمة كبيرة من الفنانين المصريين الذين اختيروا سفراء بهدف خدمة القضايا الإنسانية أو مبادرات حكومية بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية.

ويستهدف الفنانون الذين اختيروا لمنصب سفراء إلى جذب انتباه الرأي العام وتوجيهه إلى حقوق واحتياجات الأطفال الذين يعيشون في مصر وخارجها، أو تعريف أبنائنا في الخارج بالحضارة والثقافة المصرية، ومن ضمن الفنانين السفراء: آسر ياسين ونيللي كريم وآدم الشرقاوي.

أحمد حلمي

كان الفنان أحمد حلمي هو آخر المنضمين لمنصب السفراء، حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» تعيين الفنان أحمد حلمي سفيرًا إقليميًا للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشارك الحساب الرسمي للمنظمة عبر «تويتر»، مقطع فيديو للفنان أحمد حلمي في أثناء توقيعه أوراق تعيينه سفيراً للمنظمة، مع المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لـ«يونيسف» تيد شيبان الذي وقع على النسخة الثانية.

وعلّقت المنظمة على الفيديو الذي نشرته قائلة: «انضموا إلينا في الترحيب بالفنان أحمد حلمي، الذي تم تعيينه سفيراً إقليمياً لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وأعرب الفنان أحمد حلمي عن فخره وسعادته الشديدين بتعيينه سفيرًا لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وليس في مصر فقط، متمنيًا أن يحقق خلال الدورة القادمة إنجازات كبيرة على المستويين المحلي والإقليمي.

 

آدم الشرقاوي

واختير الفنان آدم الشرقاوي سفيرًا للمبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» لتعريف أبنائنا في الخارج بالحضارة والثقافة المصرية، وفقًا لما أعلنت عنه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة بالفنان آدم الشرقاوي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي اشتهر بأداء شخصية «بيج زي» في مسلسل «لعبة نيوتن» الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي.

وأعربت نبيلة مكرم عن سعادتها بآدم الشرقاوي كأحد أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين بالخارج، لمشاركته في المسلسل وتحقيقه هذا النجاح الكبير في وطنه، كما أثنت على تحدثه باللغة العربية واللهجة المصرية في المسلسل وتمسكه بلغته الأم وبهويته.

 

وقدم الفنان آدم الشرقاوي الشكر لوزيرة الهجرة على استقباله، مثمنًا ما تقوم به من جهود لتلبية احتياجات المصريين بالخارج، كما أعرب عن إعجابه بالمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، وأهدافها التي من شأنها الحفاظ على الهوية المصرية والوطنية، معبرًا عن سعادته بإعلانه سفيرًا للمبادرة داخل مصر، ومبديًا استعداده التام لدعم المبادرة لتشجيع أبنائنا المصريين بالخارج للتحدث باللغة العربية.

منى زكي

تشتهر الفنانة منى زكي بإسهاماتها المتنوعة في العديد من الأعمال الخيرية وحملات التوعية، حيث اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة، حيث شاركت في 2009 بالتعاون مع يونيسف في حملة لحماية أرواح الأطفال الرضع.

في عام 2015، أطلقت منى فيديو لمحاربة سرطان الثدي، كما شاركت في حملة “مناصرة العدل” التي وتهدف تلك الحملة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأطفال والشباب في مصر.

وفي يونيو 2017، وفي اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث، وخصصت منى زكي مشاركة منها على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بضرورة مناهضة ومحاربة ختان الإناث.

آسر ياسين ونيللي كريم

كما اختارت منظمة الهجرة الدولية، الفنانين آسر ياسين ونيللي كريم، سفيرين للنوايا الحسنة للمنظمة.

وأوضحت المنظمة أن اختيار الفنانين جاء «للإسهام في الدفاع عن حقوق المهاجرين ورفع الوعي حول الأثر الإيجابي للهجرة المنظمة ومخاطر الهجرة غير النظامية وتشجيع الهجرة الآمنة والمنتظمة».

وعبر الفنان آسر ياسين عن سعادته باختياره سفيرًا للنوايا الحسنة، حيث نشر صورة من الحفل على حسابه في «تويتر»، وكتب عليها: «فخور جداً بتنصيبي أنا وزميلتي العزيزة سفراء نوايا حسنة للأمم المتحدة»، كما نشرت الفنانة نيللي كريم صورًا من حفل التنصيب عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك».

وقال لوران دي بوريك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، إن نيللي كريم وآسر ياسين ليسا مشهورين لموهبتيهما فقط وإنما أيضا لإنسانيتهما وإحساسهما بالآخرين.

 

وأضاف «دي بوريك»: «مصر مهد الحضارة، وبلد مضياف استقبل ملايين المغتربين، وأتاح لهم الفرصة لتقديم ما لديهم ويوجد بها حاليا ٦ ملايين مهاجر، كما أن الكثير من المصريين هاجروا للخارج ومنهم العالم الكبير أحمد زويل، والجراح العالمي مجدي يعقوب، والمهندس هاني عازر، ومحمد العريان، ومحمد صلاح».

وتابع: «كل هؤلاء حققوا طموحاتهم وتعلموا، وراكموا الخبرات واستفادوا وأفادوا»، لافتا إلى أن المهاجرين يساهمون في رخاء المجتمعات التي تستضيفهم ويسهمون أيضا في تحقيق التعددية والثراء الثقافي.

مينا مسعود

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اختيار الفنان المصري مينا مسعود سفيرا لمبادرة «اتكلم مصري»، وهي المبادرة التي أطلقتها الوزارة للحفاظ على الهوية الوطنية.

المبادرة تتيح تعلم اللغة العربية واللهجة المصرية لأبناء المصريين المقيمين بالخارج، من خلال برنامج سهل وواضح معد خصيصًا لهذا الغرض ومقسم حسب الفئات العمرية.

ورحبت السفيرة، بمينا مسعود في وطنه، معربة عن فخرها وسعادتها بما وصل إليه في مشواره الفني، فضلاً عن تمسكه باللغة العربية والمصرية لغة وطنه الأم، مشيرة إلى أن الفن هو أحد عناصر القوى الناعمة لمصر في الخارج لما له من قوة تأثير، وبالتالي فإن نجاحه يعتبر نجاحًا لمصر بالخارج.

ومن جانبه، أعرب مينا مسعود عن سعادته البالغة بإعلانه سفيرا لمبادرة “اتكلم مصري” لتعليم اللغة العربية المصرية، ولوجوده في وطنه الأم ولقائه بالسفيرة نبيلة مكرم، لافتا إلى أنه كان حريصًا على التمسك باللغة العربية المصرية لأنها لغته الأم.

دنيا سمير غانم

كما اختيرت دنيا سمير غانم سفيرة نوايا حسنة عام 2014، حيث شاركت في الحملة التي نظمتها يونيسف مصر لمناصرة العدل، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأطفال والشباب في مصر.

كما شاركت دنيا في حملة إقليمية نظمتها يونيسف في عام 2016 دعماً لسوريا، وذلك بجانب سفراء النوايا الحسنة البارزين باليونيسف.

ادل إمام

في يناير 2000، تم تعيين عادل إمام سفيرا للنوايا الحسنة لرفع الوعي حول اللاجئين في الدول الناطقة باللغة العربية. بعد تعيينه، ساعد المفوضية على زيادة الوعي العام وتعبئة موارد القطاع الخاص لدعم اللاجئين. ساهم بشكل كبير في الاحتفال الناجح بالعديد من الأحداث البارزة للمفوضية مثل الذكرى الخمسين للمفوضية.

بدأ عادل إمام واجباته كسفير للنوايا الحسنة من خلال القيام بزيارة إلى اليمن والالتقاء باللاجئين والموظفين الميدانيين التابعين للمفوضية في اليمن في إبريل 2000.

وفي السنوات التي تلت ذلك، سافر إلى الأردن وتونس والعراق وعمان وسوريا والجزائر والإمارات العربية المتحدة، كما أعرب عن تضامنه مع اللاجئين حيث تحدث إلى جمهور واسع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

وقال الزعيم عن تنصيبه سفيرا: “يجب ألا نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد المآسي تتصاعد، بل يجب علينا جميعا أن نمد أيدينا إلى اللاجئين في كل مكان”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك