تستمع الآن

«أحدهم شاهده 9 مرات».. أحمد مراد يكشف عن قائمة أفلام أثرت فيه

الثلاثاء - ٠٢ فبراير ٢٠٢١

تحدث الروائي أحمد مراد عن أفلام أثرت في حياته، كان من بينها فيلمي “المومياء” و”الأب الروحي”، وذلك عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”.

وأشار أحمد مراد إلى أن تلك الأفلام أثرت في حياته، بالإضافة إلى أنه يريد أن يرشحها إلى الجميع كي يشاهدوها خاصة إنها أفلام عالمية.

المومياء

وأوضح أحمد مراد أن أول فيلم له تأثير كبير عليه كان “المومياء” الذي عرض عام 1969، من إخراج شادي عبد السلام، وهو الفيلم الذي اعتبره النقاد أحد أهم الأعمال الفنية في تاريخ مصر.

الفيلم من تأليف شادي عبدالسلام، وحوار علاء الديب، ومن بطولة: أحمد مرعي، وأحمد خليل، وزوزو حمدي الحكيم، ومحد مرشد، وعبدالمنعم أبو الفتوح، وأحمد حجازي، ومحمد نبيه.

ويرصد الفيلم أحداثًا حقيقيةً وقعت في عام 1871؛ حيث تعيش قبيلة في صعيد مصر، تشتهر تلك القبيلة بالتنقيب عن الآثار الفرعونية ثم بيعها، وعقب بعد موت شيخ القبيلة يقرر أولاده التوقف عن سرقة الآثار فيتم قتل أحد الأولاد ولكن ينجح الثاني في الهرب من أجل إبلاغ الشرطة وبعثة الآثار.

وقال أحمد مراد: “اعتبره النقاد واحدًا من أهم الأفلام المصرية لكن الجمهور لم يستقبل الفيلم استقبالا جيدا، ورفضت إدارة الأوسكار قبول ترشح الفيلم للجائزة عام 1971”.

وأكمل: “عرض بعد ذلك في أكثر من مهرجان منها برلين وفي مهرجان القاهرة عام 1975 لكن لم يسعف الحظ شادي عبد السلام أن يقدم لنا أخناتون”.

The Godfather

وقال أحمد مراد إن فيلم The Godfather ضمن ثاني ترشيحاته لأفضل الأفلام، مشددًا على أن هذا الفيلم له 3 أجزاء.

وأشار أحمد مراد إلى أن The Godfather فاز بـ 3 جوائز أوسكار ورشح لـ 6 جوائز أخرى، وعرض في مصر تحت مسميات “العراف” أو “الأب الروحي”.

الفيلم من بطولة: مارلون براندو، وآل باتشينو، وجيمس كان، وجون كازال، وروبرت دوفال، وديان كيتون.

وتدور الأحداث حول رفض الدون (فيتو كورليوني) كبير إحدى عائلات المافيا في نيويورك لابنه أن ينخرط في حياة الإجرام المنظم التي يعيشها، وابنه لا يريد أن يكون له أية علاقة بأعمال والده الإجرامية، وتتغير الأمور حين تفشل مفاوضات بين عائلة الدون “كورليوني” وعائلات أخرى حول توزيع المخدرات.

Fight Club

وكشف أحمد مراد عن مشاهدته لفيلم “Fight Club” أكثر من مرة وصلت إلى 9 مرات، مشددًا على أن أساس الفيلم هو الموسيقى التصويرية المبهرة.

الفيلم من بطولة: براد بيت، وإدوارد نورتن، وهيلينا بونهام كارتر، وميت لوف، وجاريد ليتو، وزاك جرينييه، وعرض عام 2001.

تدور الأحداث حول إدوارد الذي يتعرض لضغوطٍ حتى يصل به الحال إلى أنه لا يستطيع النوم لفتراتٍ طويلة، لكنه يجد بعض السلام في جلسات العلاج النفسي الجماعي، يتعرف إدوارد على أحد الأشخاص الذي يحرره من تعلقه بالأشياء الذي تستعبده، ثم يحرره من خوفه من الناس.

ويقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين الذين يقومون بإخراج طاقة غضبهم وكرههم للعالم في القتال.

Léon: The Professional

وتدور أحداث الفيلم عن الطفلة (ماتيلدا) التي تعيش في نيويورك مع عائلتها، ولاتعلم أن والدها يقوم بتجارة المخدرات،لحساب رجلِ شرطةٍ فاسد، بينما كانت تتسوق مع عائلتها، تقرر إحدى العصابات تصفية أسرتها بالكامل، وتنجو وتختبيء في منزل جارها الذي يعمل قاتلًا محترفًا، يجد نفسه مسؤلًا عنها،وعن حمايتها، يعلّمها فنون القتال،ويحاول مساعدتها في الانتقام من قتلة أسرتها.

الفيلم من بطولة: جاري أولدمان، وناتالي بورتمان، وجان رينو، وداني أييلو، وبيتر أبل، وإيلين جرين.

wild tales

وتطرق أحمد مراد إلى فيلم wild tales الذي عرض عام 2014، وهو فيلم “أرجنتيني – إسباني”، وهو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة داخل فيلم طويل.

وتابع: “الفيلم لاقى إعجابًا من النقاد وحصل على جائزة البافتا، ورشح للأوسكار والسعفة الذهبية في مهرجان كان”

الفيلم من بطولة: ريكاردو دارين، ليوناردو سيباراجليا، داريو جراندينتي، إيريكا ريفاز، ومن إخراج داميان زافرون.

whiplash

وشدد على أن فيلم Whiplash، من أعظم الأفلام التي شاهدها وسببت له توترًا، وتدور قصته حول العلاقة المتقلبة بين المُعلم وتلميذه، حيث ترانس فليتشر موسيقار جاز متميز، وهو المُعلم الخاص بقارع الطبول الطموح أندرو نيمان.

ورغم أن أسلوب (ترانس) التعليمي القاسي جدًا لأقصى حد إلا أنه يريد الوصول للكمال والمثالية، حتى لو كان الثمن هو أن يقسو على طلابه.

الفيلم من بطولة: مايلز تيلر، جي كيه سيمونز، جيسون بلير، ميليسا بينويست، جوني سيمونز، بول ريزر، وتم تصويره في 19 يومًا فقط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك