تستمع الآن

الأمين العام لـ«فودافون مصر»: منصة «تعليمي» مجانية.. وتستهدف الاستغناء عن الدروس الخصوصية

الخميس - ١٧ ديسمبر ٢٠٢٠

استضاف يوسف التهامي وفانا إمام في برنامج «عيش صباحك»، اليوم الخميس، على «نجوم إف.إم»، مي ياسين الأمين العام لمؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع.

وقالت مي ياسين إن المؤسسة تهتم حاليًا بتطوير التعليم في مصر ودعمه بأشكال مختلفة، بعد اهتمامها من قبل بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت أن المؤسسة تتعاون مع الحكومة والقطاع المدني والقطاع الخاص المهتم بالخدمة المجتمعية، وقدمت في فترة الموجة الأولى من فيروس كورونا نحو 10 ملايين جنيه من المؤسسة وشركة فودافون لوزارة الصحة لشراء أجهزة لمستشفيات العزل.

وأضافت أنه خلال أسبوع فقط تم تنسيق العمل بالكامل من المنزل للعاملين بالشركة فور تفشي الفيروس، وما ساعد على ذلك استراتيجية التحول الرقمي الموجودة في مؤسسة فودافون منذ سنوات، وهذا ما ساعد على تطبيق الأمر بكل سلاسة مقارنة بشركات أخرى.

وأشارت الأمين العام لمؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، إلى دعم المؤسسة لمستشفيات العزل بشبكات الاتصالات وخدمات لأطباء العزل، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بخدمات الاتصالات التي تضمن استمرار عملهم من المنزل، في فترة حظر كورونا.

وأكدت أن المؤسسة تعمل على محور التعليم منذ 8 سنوات، بدءًا من مشروع «العلم قوة»، والذي أفاد 25 ألف شخص بالمدارس ونصف مليون شخص بمحو الأمية، وبعد ذلك تم تأسيس منصة «تعليمي» والتي استثمرت الشركة فيها خبراتها التكنولوجية إلى جانب وصولها لعملاء يصلون إلى 44 مليون شخص.

وتطرقت مي ياسين لشراكات المؤسسة مع الرواد في المجال التعليمي، وتقديم محتوى لبنوك أسئلة وملخصات للطلاب ليتمكنوا من الدراسة في المنزل، وجعل الدخول لكل المنصات الرسمية لوزارة التعليم مجاني ولا يسحب من باقة الإنترنت الخاصة بعملاء الشركة.

أهداف المنصة

وتطرقت مي ياسين إلى أهداف المنصة، مشيرة إلى أنها تستهدف تحضير الطلاب إلى القرن الـ21، قائلا: “نستهدف أيضًا توسيع المعرفة والخبرات التي يحصلون عليها من خلال زيادة المحتوى وزيادة مهارات التواصل والبرمجة بأبسط الطرق مع مراعاة الأعمار السنية”.

وشددت على أن التحديات التي تواجههم هي كيفية تقديم هذه الخدمات بأبسط الطرق، منوهة بأن الفئات المستهدفة من المنصة هم جميع الطلاب.

وتابعت: “نريد أن نساعد أولياء الأمور للابتعاد عن الدروس الخصوصية والبعد عن شراء الكتب الخارجية، والتركيز على دوائر أخرى من معلمين وأولياء أمور”.

تأهيل المدرسين وأولياء الأمور

وكشفت مي ياسين عن بدء خطوات ستتم قبل الفصل الدراسي الثاني بشأن المعلمين للحصول على شهادات “أونلاين” من داخل وخارج مصر، حيث سيتم التركيز فيها على أساسيات التدريس والتعلم عن بعد بهدف الحصول على شهادات تساعد في العملية التعليمية.

وأكدت أن المنصة تستهدف الاستغناء عن الكتب الخارجية من خلال وضع ملخصات للمناهج بجانب استبدال الدروس الخصوصية بشرح من مدرسين لكل الدروس، قائلة: “سنبدأ بالأساسيات مثل مهارات التواصل وكيفية تقديم الطالب لنفسه والدخول إلى عالم البرمجة والأشياء المخصصة للتحول الرقمي، أما بالنسبة للمعلمين فإنه سيتم تأهيلهم لمواكبة التحول الرقمي”.

تقييم الطلاب

وأشارت إلى أن المنصة تتيح لأولياء الأمور معرفة تقييم الطلاب أو تعرضهم لصعوبات في التعلم، قائلة: “عملنا تقييم على المنصة أن ولي أمر التلميذ يستطيع معرفة الصعوبات التي تواجه الأبناء في التعلم، وكيفية التعامل مع هذا الأمر”.

وعن ضعف الشبكات، قالت إن الأمر يندرج تحته الكثير من العوامل تبدأ من شبكات التقوية، حيث نواجه بعض المشكلات الإدارية حول أماكن وضعها بجانب إصدار التصاريح.

وتابعت: “بعض الأشخاص أيضًا لديهم مفاهيم خاطئة عن هذه الأبراج، ونحن نعمل مع وزارتي البيئة والصحة بجانب وجود بروتوكول به معايير الأمن والسلامة بشأن الصحة”، مشددة على أن هذه الأبراج آمنة.

وقالت: “في الفترة الماضية فودافون استثمرت 540 مليون دولار لمضاعفة الميجاهيرتز وسيظهر التأثير خلال الـ8 أشهر مقبلة حيث سيكون هناك طفرة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك