تستمع الآن

«التوليفة».. أشهر الفنانات والفنانين «الصعايدة» في الفن المصري

الثلاثاء - ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠

تحدث الروائي أحمد مراد عن الصعيد، مشيرًا إلى أن الكلمة تعني “الصعود” وهي “مصر العليا”، موضحًا أنه أنجب الكثير من الشخصيات الفنية والسياسية المهمة في تاريخ مصر.

وأضاف أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أن مصر العليا وخلال زمن الأسرات الأولى كانت “طيبة” قريبة من تولي مقاليد الأمر، ووصولا إلى آخر القرن العشرين وصلت لمرحلة أن الملك فاروق لقب نفسه بأمير الصعيد، نظرا لأن الأمر به نوع من الشرف.

وأشار إلى أن محافظات الجنوب التي تنتمي للصعيد تبدأ من: الجيزة والفيوم، ووصولا إلى قنا والأقصر وأسوان، ومن الشرق: البحر الأحمر والوادي الجديد.

وتابع: “أهم مدن الصعيد المعروفة أيضًا، هي: نجع حمادي، الغردقة، الخارجة، الفيوم، المنيا”.

اللكنة المختلفة

وتحدث أحمد مراد عن اللكنة المختلفة بين أهل الصعيد وأهل القاهرة أو الوجه البحري، قال: “أول شق بيننا وبين الصعيد هو التحدث بطريقة مختلفة لكنها لكنة قوية جدًا، فنجد يعض المصطلحات الصعيدية مثل: البروة، والبرام، وعشية، الحديث، ودوك، والدحروج، والكحروت”.

وأشار إلى أن اللكنة المختلفة قد تخلق نوعًا من الحاجز، موضحًا: “اللكنة المختلفة تقيم حاجز بيننا لكنها لا تشبه اللكنات الأخرى مثل الإسكندرانية”.

وأكد: “اللكنة الصعيدية تحمل نوعا من أنواع السحر الجديد ولها بريق خالص، كما أن لغتهم متماسكة جدًا”.

أشهر الفنانات من أصول صعيدية

وتطرق إلى أشهر الفنانات من أصول صعيدية، وهم:

مريم فخر الدين: من مواليد الفيوم وقدمت 270 عملا سينمائيًا.

سناء جميل: اسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله من ملوي بالمنيا مواليد عام 1930 وقدمت الكثير من الأعمال العظيمة.

ثريا حلمي: أول وأهم مونولوجست سيدة تظهر من الصعيد وقدمت 50 فيلمًا، كما ذاع صيتها بعد ظهورها مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين في أعماله الفنية.

كريمة مختار: ولدت في أسيوط، وتعد أهم أم في السينما المصرية ودورها كان بارزًا في عدة أعمال فنية منها العيال كبرت، كما تزوجت من المخرج الراحل نور الدمرداش.

أشهر الفنانين والكتاب “الصعايدة”

عبد الرحمن الأبنودي: ولد في قرية أبنود بقنا وهي قلب الصعيد، وقدم الكثير من الأشعار والقصائد ومن أعماله السيرة الهلالية.

محمد منير: من الجنوب واستطاع بموسيقاه أن يطير بها إلى كل دول العالم بلكنة جنوبية وفلكلور ممزوج بالثقافة النوبية.

محمد صفاء عامر: كان مستشارًا قبل أن يتحول إلى الكتابة، وأشهر أعماله: الضوء الشارد، وحدائق الشيطان، وذئاب الجيل، بجانب فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

عبد الرحيم كمال: من أهم كتاب السيناريست في مصر، ومن مواليد سوهاج، وقدم أعمال مهمة جدًا منها: شيخ العرب همام ودهشة.

رائدو الحركات السياسية “الصعايدة”

وأوضح أحمد مراد، أن الصعيد له دورًا كبيرًا في الحركة النسائية في العشرينيات، حيث قدم لمصر:

هدى شعراوي رائدة الحركة النسائية في العشرينات ووصلت من المنيا للقاهرة لممارسة العمل السياسي، وكان دورها قويا في تحرير المرأة واشتراكها في العمل الثوري سنة 1919.

إستر فهمي ويصا: كانت تعمل مع هدى شعراوي تزوجت وعاشت في مصر بعدما كانت تعيش في أسيوط، ودورها كان بارزًا في ثورة 1919 ودافعت عن الاستقلال حتى خلد اسمها في التاريخ.

ومن الرجال، تحدث مراد عن عمر مكرم، الذي ولد في أسيوط وتعلم في الأزهر وقاوم الحملة الفرنسية، قبل أن تحدث بينه وبين محمد علي خلافات شديدة ونفيه إلى طنطا.

رفاعة الطهطاوي: من أهم الشخصيات المصرية، وبدأ السفر للخارج لنقل العلوم وتطوير التعليم في مصر وجلب الفن والعلم واستطاع أن يحقق نقلة حضارية كبيرة في عهد محمد علي.

مصطفى عبد الرازق: عالم في أصول الدين وكان شيخ الجامع الأزهر، وله نزاعات شديدة وإثر وطني قوي جدا، ووالده مؤسس حزب الأمة.

عباس محمود العقاد: كان عضو مجمع اللغة العربية وخاض معارك أدبية شديدة مع طه حسين


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك