تستمع الآن

أحمد مراد: فيلم الناصر صلاح الدين تضمن مغالطات كثيرة

الثلاثاء - ١٤ أبريل ٢٠٢٠

تحدث الكاتب أحمد مراد عن الأفلام التي تناولت سير ذاتية للأشخاص في الوطن العربي مثل الرؤساء والشخصيات الوطنية، في الفن المصري، بالإضافة إلى الواقع والخيال في الأفلام.

وأشار أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن فيلم “جميلة بو حريد” الذي أنتج عام 1958، قامت ببطولته الفنانة ماجدة ومن إخراج يوسف شاهين وسيناريو نجيب محفوظ.

وأكمل: “الفيلم تناول قصة نضال الشعب الجزائري وفيه ميلودراما قوية جدا، لكن وهل فعلا عرض الحقيقة كاملة؟”.

بورسعيد

فيلم من بطولة الفنان فريد شوقي، وتم تصويره داخل ستوديو مصر بالإضافة إلى مدينة بورسعيد، حيث اجتمع الرئيس جمال عبد الناصر مع فريد شوقي للاتفاق على تصوير الفيلم وإشراك عدد كبير من الفنانين، وعرض عام 1956، لإبراز وجهة نظر معينة من الحدث لكن لم نرى وجهة النظر الأخرى.

ناصر 56

وتطرق أحمد مراد إلى فيلم ناصر 56، الذي قام ببطولته الفنان أحمد زكي ومن تأليف محفوظ عبدالرحمن، ويحكي قصة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتناول وقت تأميم قناة السويس، موضحا: “هذه الفترة كانت صعبة جدا”.

أيام السادات

وأكد أحمد مراد أن الفنان أحمد زكي من أهم ممثلي مصر، وقدم فيلم “أيام السادات” من إخراج محمد خان، ويعد من الأفلام القوية في السينما المصرية، موضحا: “اشتغلت فيه 4 أشهر في التصوير، ولكن الفيلم مهما كان ميقدرش يكون سليم”.

الناصر صلاح الدين

فيلم من أهم 100 فيلم في السينما المصرية، وأنتجته الفنانة آسيا داغر عام 1963، وعرض في مهرجانات موسكو، لكنه نجح جماهيريا عند عرضه في التليفزيون لكنه فشل في السينما وأفلست شركة الإنتاج بسببه.

وتابع: “الفيلم لم ينجح تجاريا في السينما، إلا أنه صنع عيسى العوام وفرجينيا جميلة الجميلات، لكن صلاح الدين لم يذهب إلى الخيمة لمعالجة قائد الصليبيين، ولم يكن بهذه الحنكة مثلما نحن نتخيل وصدقنا الموضوع”.

وأكمل: “أحمد مظهر لم يكن يشبه صلاح الدين الأيوبي حيث كان أسمر وقصير ولديه مشكله في قدمه، كما أن والي عكة لم يكن خائنًا، ووحكم قراقوش ليس ظالمًا، بالإضافة إلى أن عيسى العوام لم يكن مسيحيًا”.

وأوضح: “الفيلم عظيم ولكن صلاح الدين لم يقتل الملك بالمبارزة ولم يكن داخل مسجد”.

عنترة بن شداد

وتطرق إلى فيلم عنتر بن شداد، من بطولة فريد شوقي، قائلا: “أشهر فيلم مصري من إخراج نيازي مصطفى، ويتحدث فيه عن فارس أسمر قوي البنية ويفوز بعبلة، لكن لا أحد يعلم أنه تزوج بعد عبلة 30 امرأة”.

دموع في عيون وقحة

مسلسل من بطولة الفنان عادل إمام، ويتحدث عن بطولة جمعة الشوان في فترة الستينات والسبعينات ضد إسرائيل، موضحا: “في هذه الفترة كان ضابط الموساد شمعون بيريز، ولكن إلى أي مدى قصة جمعة الشوان حقيقية؟”.

وأوضح: “كان جمعة الشوان صديق والدي وكنت اقابله وأتحدث معه، واكتشفت أن ما وضع في المسلسل شيء، والواقع شيء آخر، وهناك هدف أن الدراما تريد أشياء أخرى”.

مسلسل الأيام

وهو مسلسل عن قصة حياة طه حسين، من بطولة أحمد زكي، ويحيى شاهين، وصفية العمري، وكتب الفكرة سيد حجاب، وأغاني عمار الشريعي.

وقال أحمد مراد: “من أجمل المسلسلات في الفن، لكن إلى أي مدى يكتب الشخص مذكراته دون تجميل”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك