تستمع الآن

بعد قرار منعهم.. نقابة الموسيقيين تُنشيء «شعبة الأداء الفني» لمطربي المهرجانات

الخميس - ٠٥ مارس ٢٠٢٠

وافقت نقابة المهن الموسيقية على إنشاء شعبة جديدة يندرج تحتها مطربي المهرجانات بعد قرار النقيب مؤخرًا بمنعهم من الغناء داخل مصر.

شعبة للأداء الفني

وقالت نقابة المهن الموسيقية، في بيان إنها قررت إنشاء (شعبة للأداء الفني) وليس ما يسمى بالمهرجانات، يحصل أعضائها على (ترخيص سنوي) بالغناء، بعد إجازته من لجنة الاستماع المشكّلة في النقابة مع وجوب التزام عضو الشعبة بالمعايير الرقابية والخطوات الإجرائية فيما يتعلق بالتصاريح الرقابية الخاصة بالأداء العام للأغاني.

وأكدت النقابة أن عدم الالتزام بالقواعد النقابية أو الرقابية أثناء فترة التصريح يعطي النقابة حق إلغاء الترخيص وعدم منحه مرة أخرى بناء على الإقرار الموقّع من العضو بذلك وأيضا طبقا للقانون.

وأصافت نقابة المهن الموسيقية أن هناك تنسيق كامل مع الاتحاد العام للنقابات الفنية برئاسة المخرج عمر عبدالعزيز وجهاز الرقابة على المصنفات الفنية الذي يترأسه الدكتور خالد عبدالجليل لتحقيق تلك الضوابط.

وناشدت النقابة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضرورة استخدام ما يخوّله له القانون من سلطات بعدم ظهور أي مصنف غير مصرح له رقابيا ونقابيا على أي من القنوات الفضائية المصرية وقنوات النايل سات والتي أصبحت مجالا خصبا لصنوف من الأغاني والكليبات التي لم تحصل على أي تصريح أو ترخيص رقابي أو نقابي مما أدى إلى خلق مساحة واسعة تساعد على إفساد الذوق العام.

منع مطربي المهرجانات

يأتي ذلك بعد نحو 3 أسابيع من قرار الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين بالتنبيه على كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات.

وجاء في البيان الصادر عن نقابة الموسيقيين أنه «من يخالف ذلك القرار سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بما في ذلك إصدار قرار بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة لهذا القرار».

دعم الفنانين

وشهد هذا القرار اعتراضًا من عدد من الفنانين والإعلاميين، والذين دعموا مطربي المهرجانات أبرزهم، الفنان هشام ماجد، الذي شارك جمهوره ومحبيه، مقطع فيديو ظهر خلاله وهو يغني مهرجان “بنت الجيران”، وكتب على الفيديو عبارة “متضامنين مع المهرجانات”.

كما نشرت إيمان العاصي، فيديو ظهرت خلاله وهي ترقص على الأغنية المثيرة للجدل، وعلقت على الفيديو قائلة: “سكر محلي محطوط على كريمة.. كعبك محني والعود عليه القيمة.. بعد إذن أستاذ هاني”.

أما الفنانة رانيا يوسف، فتضامنت مع الأغنية بمقطع فيديو، قدمت خلاله وصلة رقص، وعلقت عليه قائلة: “تلاقيني لسه بخيري”.

الفنانة غادة رجب، قدمت أغنية بنت الجيران، برفقة زوجها الشاعر عبدالله حسن، خلال لقائهما في برنامج “معكم منى الشاذلي” تقديم الإعلامية منى الشاذلي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك