تستمع الآن

«موزاييك»| آية عبدالعاطي تتحدث عن «قصر الجوهرة» بالقلعة

الأحد - ٠٢ أبريل ٢٠٢٣

تحدثت آية عبدالعاطي، اليوم الأحد، عبر برنامج «موازييك» على نجوم إف إم، عن «قصر الجوهرة» بالقلعة.

يعد قصر الجوهرة، بموقعه الفريد في قلعة صلاح الدين الأيوبي، بجانب جامع محمد علي، وبُني ليكون مقرا لزوجة محمد علي باشا، وقد أنشئ عام 1814.

وحرص محمّد علي باشا أن يكون هذا القصر على غاية الفخامة، والمتجول بداخله يشهد العديد من القاعات الكبيرة، أشهرها قاعة الاستقبال، وقاعة السّاعات التي تُعتَبر أجمل ما في القصر.

وقالت آية عبدالعاطي: “محمد علي تولى الحكم 1805، وقبل أن يكون واليًا لمصر وكان عنده 20 سنة قابل زوجته وتدعى أمينة في الحجاز، وقرر إرسالها إلى إسطنبول لتعلم قواعد المعيشة في البلاط الملكي، وعقب عودتها استقبلها محمد علي بحفاوة كبيرة، وقدرت تملك قلب الوالي وتناقشه في قراراته وتعارضه، وأنجبا إبراهيم وطوسون وإسماعيل وتوحيدة ونازلي”.

وأضافت: “وفي سنة 1811 قرر الوالي محمد علي الدعوة لاجتماع مهم، وكان هو يوم (مذبحة القلعة) وقرر التخلص من كل أمراء ووجهاء المماليك في مصر داخل قصر الجوهرة ومقر إقامة أمينة هانم، وكانت تشعر بصدمة في كل التفاصيل التي شاهدتها بأعينها، وكان يوما فاصلا في علاقتهما”.

وتابعت: “قررت أمينة هانم عدم التحدث مع الوالي محمد علي حتى وفاتها، ورفضت منه أي تبرير أو تفسير أو مصالحة من أي نوع ودخلت في حالة نفسية سيئة وكل محاولات الرجاء والتوسل معها لم يكن منها أمل، ولم تعد في قراراها أبدا حتى وفاتها سنة 1824، وتزوج بعدها محمد علي أكثر من مرة”.

”موزاييك” يعد رحلة في القصور التاريخية في مصر والتي كانت شاهدة على أحداث مختلفة وسكانها كان لهم حكايات وأنشطة ممتعة مثل إحياء ليالي رمضان، وفعل الخير، وقصص الحب، وتلاوة القرآن.

وتقدم آية عبد العاطي برنامج “موازييك” في شهر رمضان يوميًا من الساعة 5.40 حتى 5.45 عصرا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك