تستمع الآن

«أبناء عاملين»| كريم خطاب يتحدث عن مسيرة الأسطورة زيدان وحكاية أبنائه الأربعة مع كرة القدم

الثلاثاء - ١١ أبريل ٢٠٢٣

تحدث كريم خطاب، اليوم الثلاثاء، عبر برنامج «أبناء عاملين»، على «نجوم إف إم»، عن زين الدين زيدان، أسطورة منتخب فرنسا وريال مدريد، والذي يعد واحدا من أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة، ومسيرة أبنائه الأربعة في عالم الساحرة المستديرة.

وقال كريم خطاب: “زيزو ولد سنة 72 في فرنسا هو الابن الأصغر لـ5 أخوات ولد في أسرة مسلمة الديانة وهاجروا من منطقة القبائل بالجزائر سنة 53 وذهبوا إلى فرنسا، وبدأ يلعب كرة القدم وهو عنده 5 سنوات في ملاعب الحي وكان معجبا بفريق مارسيليا، وهو عنده 10 سنوات انضم لفريق الناشئين في نادي محلي، وبعدها انضم لفريق آخر، ولعب أول مباراة احترافية له ضد نانت سنة 89، وفي موسم 92 لعب زيدان لفريق بوردو وحصل معهم على أول بطولة في نفس الموسم”.

وأضاف: “سنة 96 انتقل إلى فريق يوفنتوس الإيطالي بمقابل مالي كبير، وحقق معهم العديد من البطولات أبرزها الدوري الإيطالي وكأس الإنتركونتينتال، و98 كانت سنة ناجحة جدا لزيزو لما سجل 7 أهداف في 32 مباراة وحقق لقب الكالتشيو مع اليوفي لكنهم خسروا النهائي الأوروبي للمرة الثانية على التوالي أمام ريال مدريد”.

وتابع كريم خطاب: “ثم انتقل زيدان إلى ريال مدريد في 2001 بمقابل مالي قياسي قدر بـ66 مليون دولار، وأهداهم اللقب التاسع لدوري أبطال أوروبا بهدف الكل يتحاكى عنه حتى الآن في شباك باير ليفركوزن الألماني، في الموسم الأخير له بعالم الكرة سجل أول (هاتريك) في حياته في شباك إشبيلية، وأخر مباراة كانت ضد فياريال”.

وأشار: “اعتزل زيدان عام 2006 بعد لعبه 690 مباراة مع الأندية، سجل في خلالها 125 هدفا وصنع 139 هدفا، وعلى المستوى الدولي لعب 108 مباراة لمنتخب فرنسا، أبرز إنجازاته كان الفوز بمونديال 98 وسجل هدفين في النهائي، ثم يورو 2000 وحصل على أفضل لاعب في البطولة، وأيضا الكرة الذهبية في بطولة العالم 2006 على الرغم من طرده في النهائي بعد ضربه لماركو ماتيرازي”.

وأردف: “لما اعتزل زيدان بدأ مسيرته التدريبية مع ريال مدريد سنة 2016، ودخل التاريخ كأول مدرب يفوز بأبطال أوروبا 3 مرات متتالية، وفاز بالكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرتين، ولقب وحيد للدوري الإسباني ولقب كأس الملك”.

 

أبناء زيدان

وأوضح كريم خطاب: “زيدان أب لأربع أبناء أكبرهم إنزو اللي ولد سنة 95، ولعب لأكاديمية ريال مدريد في 2004 واستدعاه جوزيه مورينيو للتدريب مع الفريق الأول في 2011، وفي 2017 استدعاه زيزو لنهائي دوري أبطال أوروبا واللي توج بها الريال على حساب يوفنتوس، وفي 2017 وقع إنزو مع ديبورتيفو ألافيس عقدا لمدة 3 سنوات، ثم انتقل للوزان الفرنسي ثم ألميريا الإسباني، وحاليا يلعب بدوري الدرجة الثاني الإسباني في نادي لابراجا”.

لوكا زيدان

واستطرد: “ثاني أبناء زيدان هو لوكا زيدان واللي انضم لأكاديمية شباب ريال مدريد في 2004 بمركز حراسة المرمى ولم يكن على المستوى الذي يؤهله للتصعيد في الفريق الأول، تم إعارته لريسينج سانتادير في يوليو 2019، وفي 2020 انتقل لرايو فاليكانو ثم إيبار سنة 2022، و(تيو) هو الابن الثالث لزيدان مواليد 2002، ويلعب في منتصف الملعب ويلعب مع ناشئين ريال مدريد ولعب مع الرديف 45 مباراة، أما الابن الرابع والأصغر لزيزو هو (إلياس) ولد سنة 2005، يشارك مع ناشئين ريال مدريد، ومع منتخب فرنسا على مستوى الناشئين”.

“أبناء عاملين” يقدمه كريم خطاب يوميًا في رمضان من الساعة 4:25 حتى 4:35 عصرًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك