تستمع الآن

بعد احتفاء إنجلينا جولي.. القصة الكاملة لـ الحاجة زبيدة التي حصلت على محو الأمية بعمر 87 عامًا| صور

الأحد - ٠٥ مارس ٢٠٢٣

احتفت الفنانة العالمية إنجلينا جولي بالحاجة زبيدة التي حصلت على شهادة محو الأمية في عمر الـ87 عامًا، وذلك عبر صفحتها على موقع “انستجرام”.

ونشرت إنجلينا جولي صورة لـ زبيدة عبر خاصية القصص القصيرة على موقع “انستجرام”، حيث تحدث المنشور الذي نقلته الفنانة العالمية عن كفاح السيدة المصرية في التعليم وفي تربية أبنائها.

وعلقت وزارة التضامن الاجتماعي، على ما نشرته الفنانة العالمية إنجلينا جولي عبر صفحتها على “انستجرام”، قائلة: “بعد ما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي المحلية والعربية قصة الحاجة زبيدة مستفيدة (تكافل) التي حققت حلمها بمحو أميتها أطلت علينا النجمة العالمية أنجلينا جولي عبر حسابها بمشاركة قصة زبيدة في إشارة منها إلى شخصيتها الملهمة في تحديها للأمية وهي في سن الـ87 في شهر يناير الماضي”.

الحاجة زبيدة

من هي الحاجة زبيدة

تعد زبيدة عبد العال علي الصعيدي من قرية دكما مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية وتبلغ من العمر 87 عامًا، حيث خاضت امتحان تجاوز محو الأمية، وذلك في إطار مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي «لا أمية مع تكافل».

زبيدة هي أم لـ8 أبناء، 4 أولاد، و4 بنات، توفي لها ابن وابنة، وهي جدة لـ13 حفيدًا وحفيدة، لم تتعلم في صغرها، وعقب وفاة والدها أصرت على أن يلتحق أخواتها البنات بالتعليم ووقفت بجانبهن حتى تحقق ذلك فعلاً.

تزوجت زبيدة في سن الثامنة عشر وأنجبت أولادها وحرصت على تعليمهم، حيث كانت تبيع بعض البضائع البسيطة أمام مدرسة أولادها حرصًا منها على متابعتهم وخوفا من تسربهم من التعليم، وكانت تتمنى أن تتعلم، حيث كانت في بعض الأحيان تحاول تقليد أبنائها وهم يكتبون.

بدأت ميسرة الفصل في التواصل مع مستفيدي برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» منذ سبتمبر 2022م، وعرضت على السيدة زبيدة الالتحاق بالفصول فوافقت على الفور وأصرت على ذلك.

وعرض على زبيدة أن تتلقى تعلميها في المنزل نظرًا لكبر سنها وخوفا عليها من مشقة الطريق للفصل إلا أنها أصرت على الذهاب للفصل.

وقالت: «حلم حياتي أقعد على تخته ومطرح ما تكوني هجيلك تعلميني.. أنا ما صدقت».

وتحلم السيدة زبيدة بالحصول على شهادة حياة «محو الامية» التي تعتبرها شهادة ميلاد جديدة، كما تحلم باستكمال تعليمها، كما تتمنى أن تعلم أي شخص لديه رغبة في التعلم.

كانت محافظة المنوفية قد بدأت بالعمل في مبادرة «لا أمية مع تكافل» في الأول من يوليو العام الماضي 2022، حيث تم استهداف جميع مستفيدي «تكافل وكرامة» بمحافظة المنوفية، ويبلغ إجمالي عدد الفصول القائمة حتى نهاية ديسمبر 2022، 487 فصلا بإجمالي عدد دارسين 6000 دارس، وجار اختبار دارسي 295 فصلا في دورة يناير 2023، ومن بين الدارسين زبيدة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك