تستمع الآن

محمد الغندور لـ«حياتك صح»: الطفل يبني منظومة قيم ومعتقدات حتى عمر 14 سنة

الثلاثاء - ٠٣ يناير ٢٠٢٣

استضافت جيهان عبد الله، محمد الغندور محاضر تنمية الوعي الإنساني والسلوكي، في حلقة اليوم الثلاثاء من «حياتك صح» على «نجوم إف إم».

وقال المحاضر محمد الغندور: «كل واحد فينا سلوكه ينبع من جذور معينة من بناء الشخصية الخاصة به، وهي في الغالب تنشأ في أول 7 سنوات يتعرف فيهم الطفل على ماهو الصحيح وماهو الخطأ وما يحبه ومالا يحبه.. ومن 7 إلى 14 سنة يبدأ في تعقل هذه الأشياء الشعورية، وبناء على هذا يبني منظومة قيم ومعتقدات ومن هنا يبدأ تكوين توجهه الفكري».

وتابع: «يجب أن يكون النجاح خاص بك وليس لغيرك، لأن الآخرين يريدون هذا منك، ويجب أن تعرف أنت ما هو الأفضل لك وليس الأفضل الذي يراه الآخرون، لأن ما يريده الآخرون منك وتعريف الوعي الجمعي للأفضل هو ما يؤثر عليك بشكل لا واعي».

وأوضح الغندور: «الطفل يولد ورقة بيضاء وما يتم كتابته على هذه الورقة البيضاء يتم من خلال البيئة المحيطة خلال الـ7 سنوات الأولى، ويتعامل الطفل مع ما كُتب له على أنه شيء مُسلّم به، لذا أولًا يجب مراجعة ما كُتب لهذا الشخص وهل هو صحيح أم خطأ».

وأكمل: «أحيانا نضطر لعمل حاجات ضد إلإرادة علشان مش عاوز أكون وحيد أو أنال القبول وده بيكون عبء على الشخص فأنت محتاج تحل النقطة دي مع نفسك، ممكن تعمل حاجات بإرادتك علشان تبقى أفضل لنفسك وللمجتمع، لكن بتوازن، ما أقدرش أجي على نفسي علشان الآخرين ولا إني أكون أنا ومن بعدي الطوفان وما يهمنيش حد لأني جزء من المجتمع مش عايش لوحدي».

كما أكد محمد الغندور أن الخوف يعد غريزة إنسانية، مشيرا إلى أن الإنسان بحاجة لاستيعاب ماذا يفعل الخوف في الجهاز العصبي.

وأضاف: «علوم المخ والأعصاب شرحت هذه الأمر، وكيف نكون تحت وطأة الخوف عمليا ونتحول إلى كائنات أخرى لا نفكر لأن الخوف يتغلب على التفكير”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك