تستمع الآن

قبل كريستيانو رونالدو.. هؤلاء أشهر النجوم العالميين الذين لعبوا في الدوريات العربية

الثلاثاء - ٠٣ يناير ٢٠٢٣

شغلت صفقة انضمام كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي العالم أجمع على مدار أيام الأيام الماضية، كما تناقلت أخبارها مختلف وسائل الإعلام العربية والعالمية، ووجهت الأنظار نحو الدوري السعودي بشكل غير مسبوق حتى إن البعض وصفها بـ”صفقة القرن”.

ومع التأكيد على أن رونالدو، يعد من أهم لاعبي كرة القدم تاريخيا، وسيشارك في أحد الدوريات العربية أو الآسيوية، إلا أنه ليس اللاعب العالمي الأول الذي يحط رحاله في الدوريات الخليجية، فقد سبقه بعض اللاعبين، ولو كانت شهرتهم أقل منه، ومن أبرز هؤلاء:

خريستو ستويشكوف

يذكر عشاق برشلونة، والأجيال السابقة، جيداً اسم المهاجم البلغاري الأسطوري خريستو ستويشكوف، الذي كان هدافاً للنادي الكتالوني، وقاده إلى لقب دوري أبطال أوروبا في عام 1992، كما أن ستويشكوف كان صاحب الفضل الأول في وصول منتخب بلاده بلغاريا للمربع الذهبي في كأس العالم، ونيل المركز الرابع في مونديال 1994، للمرة الوحيدة بتاريخه.

بعد فترته الذهبية مع برشلونة، حط ستويشكوف رحاله لاعباً في نادي النصر السعودي، ومثله لمدة عام واحد وقاده لنيل لقب كأس الكؤوس الآسيوية موسم 1998.

دي نيلسون

لا يمكن لأيٍّ من عشاق كرة القدم، خاصة مشجعي منتخب البرازيل، أن ينسوا اسم “دي نيلسون دي أوليفيرا أراوجو” المعروف بـ”دي نيلسون”، وشارك في تتويج البرازيل بمونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وكذلك لقب كوبا أمريكا وكأس القارات 1997، كما نال هو نفسه جائزة أحسن لاعب في بطولة كأس القارات.

وبعد أن نال شهرته الواسعة خلال لعبه لنادي ريال بيتيس الإسباني، انتقل دي نيلسون إلى نادي النصر السعودي، ولعب معه 15 مباراة خلال موسم 2006/2007، قبل أن يغادره متوجهاً إلى نادي دالاس الأمريكي.

بانيجا

بعد تجربة أوروبية حافلة، تنقل فيها بين: إنتر ميلان الإيطالي، وإشبيلية وأتلتيكو مدريد الإسبانيين، استطاع نادي الشباب السعودي خطف لاعب منتخب الأرجنتين إيفر بانيجا عام 2020، بعد أن وقع معه عقداً لمدة 3 سنوات من خلال صفقة وصلت قيمتها لـ7 ملايين دولار.

بيب جوارديولا وباتيستوتا

المدرب الإسباني الشهر، لعب سابقا لنادي الأهلي القطري لمدة عامين بدأت من 2003 بعد رحيله بشكل رسمي عن برشلونة الإسباني.

فيما لحق به النجم الأرجنتيني، جابرييل عمر باتيستوتا، والذي لمع في أوروبا بقميص روما الإيطالي في فترة من أزهى عصور ذئاب روما.

حيث أن نجم الأرجنتين السابق أيضًا قد انضم لنادي العربي القطري في نفس العام، ورحل أيضًا في 2005 بعدما نجح في تسجيل 29 هدفًا خلال 21 مباراة لعباه مع النادي القطري ونجح في تحقيق هداف الدوري في قطر.

روماريو

النجم البرازيلي السابق، الذي لمع مع منتخب بلاده وحقق العديد من الألقاب والأرقام مع السامبا، قد لعب لنادي السد القطري لمدة عامين بعدما انتقل له في يناير 2003.

فابيو كانافارو

وكان النجم الإيطالي، فابيو كانافارو، واحد من أبرز اللاعبين الذين تواجدوا في الدوريات العربية، حيث أنه انتقل لنادي أهلي دبي الإماراتي في 2010 بعد نهاية مسيرته مع يوفنتوس.

تشافي هيرنانديز

بينما كان نجم برشلونة السابق والمدرب النادي الكتالوني الحالي، تشافي هيرنانديز، أحد أبرز الأسماء التي لمعت في كرة القدم وظهرت بقمصان الأندية العربية، حيث أن تشافي قد لعب لنادي السد القطري بعد رحيله عن البلوجرانا في 2015.

واستمر تشافي بين جدران النادي القطري لمدة 4 سنوات حقق فيهم المزيد من الألقاب، وليس ذلك فقط، حيث أن النجم الإسباني قرر بداية مسيرته التدريبية مع نادي السد عقب اعتزاله مباشرة في 2019.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك