تستمع الآن

الموسيقار خالد داغر لـ«حروف الجر»: الأوبرا من المسارح التي تمنح تنوع موسيقي غير موجود في العالم

الأحد - ٢٢ يناير ٢٠٢٣

قال الموسيقار خالد داغر، رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه، إن دار الأوبرا تستعد منذ فترة لتقريب الجمهور لها وكسر الحاجز بين الجمهور والمكان.

وأضاف الموسيقار خالد داغر خلال حلوله ضيفا على برنامج “حروف الجر” مع يوسف الحسيني على “نجوم إف إم”، أنه يتم العمل على التقرب من الجمهور، مؤكدا: “نحاول طوال الوقت من خلال الإدارات المختلفة على كسر الحاجز بين الجمهور والمكان”.

وأشار إلى أنه يتم عقد الكثير من الحفلات منها حفلات شبابية، بالإضافة إلى أن شرط ارتداء ملابس رسمية لا يطبق في كل الحفلات لكن في بعضها فقط وتكون على المسرح الكبير، موضحا: “نحافظ على أن يأتي المشاهد وهو لا يشعر بأنه مقيد، لأنه يأتي رغبة في سماع الموسيقى ومشاهدة الفنان الذي يحبه”.

وعن التأليف الموسيقي، قال داغر إن التأليف يعد من الأشياء الخاصة جدًا وليس سهلا، مضيفا: “لكن أنا الآن في وظيفة وأنا مسؤول عن أشخاص وفنانين وعن اتجاه ونشر وعي ثقافي وهذا هو الهدف من إنشاء المركز القومي الثقافي”.

وشدد الموسيقار خالد داغر على أن هذا الأمر هو مسؤولية يعطي لها أولوية خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أنه خلال هذا الوقت لا تأخذه بعيدًا عن مساحة التأليف.

وتابع: “الوظيفة مسؤولية وطالما قبلت هذه المسؤولية لا بد من أن أعطيها الوقت الكامل لها”.

الأوبرا

ونوه بأن الأوبرا من المسارح القليلة في العالم التي تمنح تنوع موسيقي غير موجود في العالم، مشددًا على أن الموسيقى التصويرية تعبر عن أشياء بسيطة ومعبرة ومختلفة، قائلا: “لكن إذا كررت نفسك لا يكون الأمر مفيدًا، لذا نبحث عن جديد في إطار التعبير عن الموسيقى والمشهد”.

وأشار إلى أنه وجوده في دار الأوبرا واتصاله بالعروض المختلفة من العالم أعطاه الكثير من الخبرات، مؤكدا: “تعلم الفنون يفرق في شخصية الطالب أو أي شخص، خاصة أننا نفقد قدر كبير من الموهوبين ومن المفترض أن يقودوا المستقبل”

وعن الحفلات التي يقدمها الموسيقيين الكبار في الأوبرا، أشار: “مهد لهذا الأمر الفنانين عمر خيرت وراجح داوود واللي أصبحوا بيعملوا حفلات فيها جمهور ويكون مستمع بشكل رائع، وفكرة عمل حفلات موسيقى مصرية هذا أمر مهم جدا بأن يكون لدينا جمهور للموسيقى وهذا يمنح فرصة للمؤلفين بأن يكون لديهم مؤلفات مسجلة ويتم لعبها بشكل كامل وليس فقط مثلا جملة أو لحن يتم عزفه على مدار فيلم، مثل أعمال الموسيقار الكبير عمر خيرت والذي أصبح له جمهور عظيم، وأول حفلة عملناها للفنان خالد حماد كانت عظيمة وكل التذاكر نفدت في ساعات وهذا حافز جميل لعمل حفلات موسيقية يكون لديها جمهور خاص”.

واختتم: “جمهور الأوبرا أصبح شغوفا ويأتي للحفلات الموسيقية أكثر من الأول، الجمهور لديه نهم يشوف محتوى فني بهذا الرقي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك