تستمع الآن

الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي يشهدان التوقيع على مذكرات تفاهم

الأربعاء - ٢٥ يناير ٢٠٢٣

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي اليوم الأربعاء، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في عدد من المجالات بين البلدين.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة اتفاقية تعاون بين مصر والهند في مجال الأمن السيبراني وقعها من الجانب المصري وزير الاتصالات عمرو طلعت.

كما تم التوقيع على مذكرتي تفاهم، الأولى في مجالي الثقافة والزراعة، وقعها من الجانب المصري وزير الزراعة السيد القصير، والثانية في شؤون الشباب وقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الرياضة الهندي، كما تم إبرام اتفاق تعاون في مجال الإعلام والإذاعة.

في السياق ذاته، أكد الرئيس أن مصر تتطلع إلى زيادة الاستثمارات الهندية في مصر بمختلف المجالات، لا سيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خاصة بعد ما لمسناه من عزم لدى الشركات الهندية العاملة في مصر، على مواصلة تعزيز تواجدها وما أبدته شركات هندية متخصصة في مجالات واعدة من اهتمام لضخ استثمارات في مصر.

الرئيس السيسي

وأوضح الرئيس أن زيارته لجمهورية الهند جاءت تلبية للدعوة الكريمة التي تلقاها من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمشاركة في الاحتفال بذكرى يوم الجمهورية والذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

وتوجه السيسي – في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهندي بالعاصمة نيودلهي، اليوم الأربعاء، عقب توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة – بالشكر لرئيس الوزراء على تلك المبادرة المقدرة وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال والذي يعبر بصدق عن العلاقات الأخوية الممتدة والحافلة بين بلدينا وشعبينا حيث نحتفل هذا العام بمرور 75 عاما على تدشينها.

وقال الرئيس السيسي: استعرضنا خلال المباحثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ما وصلت إليه العلاقات بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية والدفاعية، حيث أكدنا مواصلة العمل لزيادة حجم التبادل التجاري وتعظيم الاستفادة المشتركة من القدرات والمزايا الإنتاجية والتصديرية للبلدين كي نستجيب للأولويات الاقتصادية والاجتماعية للشعبين المصري والهندي، والإجراءات التي تتخذها الحكومة لتحفيز الاستثمار الخارجي.

وأوضح: “اتفقت رؤانا على تعظيم التعاون القائم في المجالات المختلفة والانطلاق نحو شركات في مجالات جديدة من بينها التعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، واتفقنا أيضا على تعزيز التعاون الاستراتيجي بيننا في عدة مجالات أخرى وعلى رأسها الزراعة والتعليم العالي وصناعة الكيماويات والأسمدة والأدوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني”.

وأكد الرئيس السيسي لرئيس الوزراء الهندي ضرورة تقييم القنوات المنتظمة التي تتيح تبادل الخبرات والمعرفة فيما يرتبط بالتجارب والمبادرات الناجحة في كل من البلدين خاصة على صعيد تطوير الصناعة المحلية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير حياة كريمة للمواطنين والارتقاء بمستوى معيشتهم.

الرئيس السيسي


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك