تستمع الآن

الدكتور أحمد السبكي لـ«حياتك صح»: أصحاب الأمراض المزمنة أكثر المستفيدين من الكبسولة المبرمجة

الثلاثاء - ٢٤ يناير ٢٠٢٣

تحدث الدكتور أحمد السبكي أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، عن الكبسولة المبرمجة وأهميتها في إنقاص الوزن.

وأشار الدكتور أحمد السبكي خلال حلوله ضيفا على برنامج “حياتك صح” على “نجوم إف إم”، مع جيهان عبد الله، إلى أن الكبسولة المبرمجة يتم دخولها المعدة من خلال شرب المياه داخل عيادة الطبيب دون تخدير ومن دون منظار حتى تمتلئ وتصبح شبيه للبالون، وتظل داخل المعدة 4 أشهر.

وأكد السبكي أن الكبسولة المبرمجة يستفيد منها الإنسان من خلال سد الشهية حيث إنه يشعر طوال الوقت بأنه غير جائع وعند تناول الطعام يشعر بالشبع بأقل كمية.

كما أوضح أنها تساعد على زيادة الحرق في الجسم، حيث إن الرياضة والحركة تزيد الحرق من خلال العضلات عن طريق حرق الكربوهيدرات، إلا أن هناك كيمياء أخرى تتحكم في نسبة الحرق.

وتابع أستاذ جراحات السمنة والسكر: “الجهاز الهضمي هناك وظيفة له وهي الحرق، كما أن العرق حرق أيضًا، ومن يتحكم في كل عوامل الحرق في الجسم هي هرمونات”، مشيرًا إلى أن هرمونات المعدة هي أساس الحرق ومن يتحكم في ذلك الميزان بالجسم.

ونوه الدكتور أحمد السبكي بأن نسبة السِمنة البسيطة والمتوسطة في مصر تتخطى أكثر من 60% غير السمنة المفرطة، لافتًا إلى أن تلك النسبة كبيرة وتعد الكبسولة فعالة لمن يملك سمنة من وزن 20 لـ30 كيلوجرامًا.

وقال إن الكبسولة تعطي “لايف ستايل” مختلف للإنسان، ولا تجعل الجسم يحرق سعراته من العضلات، كما أنها عقب 4 أشهر تخرج دون أي مجهود.

وتابع: “أصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر المستفيدين من الكبسولة المبرمجة لأنهم يخشون من العمليات الجراحية بسبب التخدير لكن الآن أيضًا أصبح التخدير الآمن فعال لكن الكبسولة هي حل جيد لهم دون تخدير ومستشفى أو جراحة”.

وعن إمكانية وجود آثار جانبية لها، أشار الدكتور السبكي إلى أن أقصى شيء ممكن تسببه تلك الكسبولة هو حدوث حموضة زائدة أو انقباض للمعدة يسبب المغص ويستمر لمدة يومين أو 3 أيام.

فيما شدد على أن السمنة تعد من أخطر أمراض العصر وسبب في كل الأمراض الأخرى، حيث إنه مع إنه كل فترة من الفترات يزيد هذا الارتباط بين هذه الأمراض والسمنة، مثل مشاكل المفاصل وفقرات الظهر والضغط والسكري.

وتابع: “هناك أيضًا أورام خبيثة تزيد نسبة حدوثها بسبب السمنة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك