تستمع الآن

الأخصائية النفسية نهى النحاس لـ«حياتك صح»: «الشخصية السامة لها عدة أشكال»

الثلاثاء - ١٠ يناير ٢٠٢٣

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، نهى النحاس الأخصائية النفسية ومدرس علم النفس بالجامعة الأمريكية.

وقالت الأخصائية النفسية نهى النحاس إن هناك أمراض أو أشياء متعززة عند الرجال أكثر من السيدات مثل الفصام أو الشيزوفرينيا وهو الشخص الذي يرى أشياء لا يراها غيره ويعتقد أنها حقيقة.

وأضافت: “لكن ازدواج الشخصية هو أن يعيش الشخص اليوم بشخصية ما وبشخصية شخص آخر في يوم آخر، ولا يتذكر الشخص هذا أو ذاك”.

وأوضحت أن العلاقة الطبيعية ليست إيجابية أو سلبية طوال الوقت، يجب أن يكون فيها الاثنين، والعلاقة التي تكون سلبية طوال الوقت هي علاقة سامة يجب الابتعاد عنها، مثل الشخص دائم الشكوى طوال الوقت، بعكس الشخص الطبيعي الذي يلجأ إليك وقت الحاجة فيجب عليك مساندته.

وأكدت أن الشخصية السامة لها عدة أشكال منها: الشخصية النرجسية – الغيورة – المتحكمة – الكذابة – شديدة التعلق.

وعن التعامل مع العلاقات السامة والحل السليم بشأنها، قالت نهى النحاس: “لا بد على كل شخص أن يسأل نفسه بشأن قدرته على التحكم، وإذا كانت تلك العلاقات في مرحلة الخطوبة أو ما قبل الخطوبة يمكن عدم الاستمرار فيها، خاصة إذا كان هناك ذكريات وطاقة ومجهود قد بذل في هذا الأمر يكون الخروج من العلاقة أمر صعب”.

وشددت على ضرورة التفكير في الآليات، موضحة: “إذا امتلكت رفاهية الخروج لا بد أن تخرجي من هذه العلاقة الساعة، وإذا كنت لا تملك تلك الرفاهية يمكن اللجوء لخطة على المدى الطويل للخروج من العلاقة”.

وأشارت الأخصائية النفسية إلى أنه يتم العمل على الشخص نفسه من خلال تقليل التعامل على قدر المستطاع والتعامل مع المشاعر التي تأتي له من قبل الأهل، قائلة: “نبدأ نشتغل على الحاجات الموجودة بين إيدينا، لكن إذا امتلكت رفاهية الخروج افعلها لكن لا تذهب لها إذا لم تكن تمتلك تلك الرفاهية”.

وتابعت: “كلمة (نعم) عملة نادرة وثمنها غالي، بينما كلمة لأ ليست بالغالية، لذا تعلم جيدًا كيف تقول لأ”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك