تستمع الآن

أم كلثوم في المرتبة 61 ضمن قائمة أعظم 200 مطرب في العالم على مر التاريخ

الإثنين - ٠٢ يناير ٢٠٢٣

حلت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم في المرتبة 61 ضمن قائمة أعظم المطربين على مر التاريخ التي نشرتها مجلة Rolling Stone الأمريكية.

وضمت القائمة أسماء مثل: ويتني هيوستن، أديل، ريانا، بيونسيه، راي تشارلز، فرانك سيناترا، إلفيس بريسلي، برنس، بوب ديلان، فريدي ميركوري، جون لينون، وغيرهم.

وقالت المجلة في حيثيات اختيارها للأسماء في القائمة: «هذه قائمة أعظم المطربين، وليست قائمة أعظم الأصوات، فالموهبة رائعة وعبقرية ومتجاوزة للحدود.. لكن كان أكثر ما يهمنا هو الأصالة والتأثير وعمق الفنان واتساع تراثه الموسيقي. يمكن أن يكون الصوت رائعًا مثل صوت ماريا كاري، أو قاسيًا مثل توتس هيبرت، أو بسيط مثل صوت ويلي نيلسون، أو فاخرًا مثل صوت دانجلو، أو منعش مثل بوب ديلان، لكن في النهاية، المغنون وراء تلك الأصوات موجودون هنا لسبب واحد: أنهم يمكنهم إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم».

وعن اختيار السيدة أم كلثوم، قالت المجلة: «أم كلثوم ليس لها مثيل حقيقي بين المطربين في الغرب، لعقود من الزمان كانت النجمة المصرية – وما زالت- روح العالم العربي. صوتها من نوع «كونترالتو» العميق والقوي الذي يمكن أن يطمس جنسها كأنثى ينقل نطاقًا عاطفيًا مذهلاً في الأغاني المعقدة التي يمكن أن تستمر بسهولة عبر الموضوعات والتنويعات المختلفة لنحو ساعة.

وعن تأثيرها في مطربي الغرب، أضافت المجلة: «اعتبرها ديلان “عظيمة”، واستخدمت بيونسيه أغنيتها “أنت عمري” في جولتها لعام 2016، وأقر روبرت بلانت أنه “عندما سمعت لأول مرة كيف كانت أم كلثوم ترقص عبر السلم الموسيقي لتهبط على نغمة جميلة لم أستطع حتى تخيل غنائها، لقد أحدث شخص ما حفرة في جدار فهمي للغناء».

وللصدفة فقد صدرت القائمة أمس الأحد الأول من يناير بعد يوم واحد من مرور ذكرى ميلادها الـ124 في 31 ديسمبر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك