تستمع الآن

أخصائية التغذية العلاجية كارينا يوسف لـ«حياتك صح»: شعور الجوع بالشتاء قد يكون لسببين أحدهما مزيف

الثلاثاء - ١٧ يناير ٢٠٢٣

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف إم»، أخصائية التغذية العلاجية كارينا يوسف صبحي.

وقالت أخصائية التغذية العلاجية إن شعور الجوع في الشتاء يكون إما جوع حقيقي بسبب محاولة الجسم للتدفئة أو شعور مزيف مصاحب للشعور بالدفء.

وأضافت أنه عند الشعور بالجوع يمكن اللجوء لتناول “الشوربة” لأنها مغذية وبها زيوت لامتصاص البروتينات ودافئة، كذلك الفشار به نشويات وساخن للتدفئة.

وتابعت: «البروتينات الكثيرة تتعب الكلى لأنها أول عضو يستقبل البروتينات، فيجب الحذر من زيادة كمية البروتينات الطبيعية أو التي يتم أخذها من مصادر غير طبيعية»، موضحة أنه للشخص كوب لبن واحد في اليوم يمكن توزيعه على مشروباته اليومية من السحلب أو غيره من المشروبات.

وعلى عكس الشائع، قالت أخصائية التغذية كارينا يوسف: «ينفع ناكل بالليل أكثر من النهار والأبحاث الجديدة بتقول إن الإفطار أو الغداء ليس لهم مواعيد معينة فكل شخص لديه الساعة البيولوجية المختلفة للجوع فالجسم يتعود على الأكل في وقت معين من اليوم وفي هذا الوقت يشعر الجسم بالجوع، والأشخاص الذين يأكلون خلال ساعات الليل يقللون من الطعام بالنهار ويزيدونه ليلا بنفس كمية السعرات الحرارية».

وعن النظام الغذائي لتقليل الوزن قالت: «في الدايت لازم نشويات بحد أقصى نصف رغيف مع بروتين من جبن قريش أو لايت أو بيض أو لحوم مع السلطة، ويمكن تناول snack من الفاكهة أو زبادي أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة»، مشيرة إلى أن «الخضار المطبوخ أكثر فائدة من السوتيه الذي يخلو من الطماطم التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل الشد العضلي، وطبخ الخضار يزيد من فوائده».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك