تستمع الآن

وفاة بيليه أسطورة الكرة البرازيلية

الخميس - ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٢

توفي اليوم الخميس الأسطورة الكروية والأيقونة البرازيلية بيليه عن عمر يناهز 82 عاما.

وتوفي بيليه في المستشفى التي كان يرقد بها في ساو باولو في البرازيل في ظل معاناته من مضاعفات مرض السرطان منذ الـ29 من شهر نوفمبر الماضي.

وتم إدخال بيليه إلى المستشفى في ساو باولو في 29 نوفمبر. ولم تنشر المستشفى أي تحديثات في الأسبوع الماضي.

وكانت قد تمت إزالة ورم من قولون بيليه في سبتمبر 2021، لكن أُعيد إدخاله إلى المستشفى الشهر الماضي.

وقال الحساب الرسمي للأسطورة بيليه على تويتر بعد وفاته، في رسالة مؤثرة: “الملك بيليه، الذي وافته المنية اليوم. في رحلته، سحر العالم بعبقريته في الرياضة، وأوقف الحرب، وقام بأعمال اجتماعية في جميع أنحاء العالم ونشر ما يعتقد أنه العلاج لجميع مشاكلنا: الحب، أصبحت رسالته اليوم إرثًا للأجيال المقبلة، الحب إلى الأبد”.

وإدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم بيليه، يعتبر على نطاق واسع أعظم لاعب في تاريخ البرازيل، وقد تمكن من مشاهدة مشوار منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في قطر، على الرغم من وجوده في المستشفى.

انطلق إلى الساحة العالمية عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما في كأس العالم عام 1958، وساعد البرازيل في تحقيق أول نجاحاتها الخمسة القياسية، قبل أن يفوز أيضا بكأس العالم عامي 1962 و1970 مع المنتخب الوطني.

وُلد بيليه في ولاية ميناس جيرايس المجاورة، وقضى معظم حياته الكروية في نادي سانتوس، قبل أن يلعب في مواسمه الأخيرة في حقبة السبعينيات مع فريق نيويورك كوزموس الأمريكي.

يملك بيليه أكبر عدد من الأهداف في تاريخ كرة القدم بواقع 1283 هدفًا من 1363 مباراة، وسجل 92 هاتريك في تاريخه، كما يعد أصغر لاعب يسجل في المونديال بعد أن أحرز ثلاثية للبرازيل في مونديال 1958 بسن الـ 17 عامًا و244 يومًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك