تستمع الآن

مهرجان «هوليوود للفيلم العربي» يطلق اسم المخرج الكبير محمد خان على دورته الثانية

الثلاثاء - ١٣ ديسمبر ٢٠٢٢

أعلن مهرجان هوليوود للفيلم العربي، أن دورته الثانية التي من المقرر أن تنطلق فعالياتها في أبريل 2023، ستحمل اسم المخرج الكبير الراحل محمد خان.

وقال مايكل باخوم، مدير مهرجان هوليوود للفيلم العربي، في بيان، إن محمد خان اسم كبير في تاريخ صناعة السينما المصرية، لذا فإن المهرجان حريص على أن يستعرض تاريخه الحافل بالعديد من الأعمال الهامة، التي شارك فيها كبار النجوم، وعلى أن يعرف السينمائيين الشباب من كل أنحاء العالم بأسلوبه ونهجه الفريد في الإخراج.

فيما كشف إبرام ميخائيل، المدير الفني للمهرجان، أنه يتم الاتفاق حاليًا مع المخرج الكبير خيري بشارة، على تفاصيل الاحتفاء بالراحل محمد خان، لافتًا إلى أنه من المنتظر أن تشهد الفعاليات إقامة ماستر كلاس، للحديث عن سينما المخرج المُكرم.

ويشار أن مهرجان هوليوود للفيلم العربي، يقام ضمن فعاليات الاحتفال بشهر التراث العربي، التي تنطلق في أبريل من كل عام بالمدينة التي تحمل نفس اسم المهرجان، بهدف خلق مساحة جديدة لصناع الأفلام من المنطقة العربية وشمال إفريقيا للالتقاء والتطوير والإبداع، بخلاف تعريف صناع السينما العالمية بصناعة السينما العربية وأوجه تفردها وتميزها، ومناقشة التحديات والمشاكل التي تواجهها بالإضافة إلى سبل تطويره.

أعمال محمد خان

ويعد محمد خان، مخرج بارز وُلد عام 1942 بالقاهرة لأب باكستاني وأم مصرية، عاش طفولة مصرية في حارة طه السيوفي، بمنطقة غمرة، لكنه لم ينل الجنسية المصرية إلا في عام 2014، بعد صدور قرار رئاسي.

وامتد مشواره لأكثر من 40 عامًا، وبلغت إسهاماته السينمائية 24 عملًا روائيًا، بدأت بفيلم ضربة شمس، عام 1980 للفنان نور الشريف، الذي قدم أيضًا في نفس العام بطولة فيلم الرغبة، بمشاركة الفنانة مديحة كامل، وعمل مع الفنانين سعاد حسني وأحمد زكي، من خلال فيلم موعد على العشاء عام 1981، وكان لـ زكي نصيب الأسد من أعمال خان، حيث تعاونا من خلال عدة أفلام هامة هي طائر على الطريق عام، زوجة رجل مهم، أحلام هند وكاميليا، مستر كاراتيه، أيام السادات.

ومن أشهر أعماله مع الفنان عادل إمام، فيلم الحريف عام 1984، فيما عمل مع الفنان محمود حميدة من خلال عدة أعمال هي يوم حار جدا، الغرقانة، وكلاهما عام 1993، فارس المدينة 1992.

بجانب تعاونه مع كبار النجوم، فقد تعاون محمد خان مع شباب الفنانين من خلال عدة أفلام حققت نجاحا كبيرا عقب عرضها هي “بنات وسط البلد” 2005، “في شقة مصر الجديدة” عام 2007، “فتاة المصنع” 2014، “قبل زحمة الصيف” عام 2015.

في سياق آخر، خاض محمد خان، تجربة كتابة السيناريو لعدة أعمال أبرزها “سواق الأتوبيس” للمخرج عاطف الطيب عام 1982، كما شارك كممثل في أفلام من بينها “بيبو وبشير” 2011.

حصدت أعمال المخرج الكبير الذي رحل عن عالمنا 2016، على عدة جوائز من بينها جائزة التانيت الفضي وأفضل ممثل للفنان يحيى الفخراني عن فيلم “خرج ولم يعد”، والفضي وأفضل ممثل للفنان أحمد زكي عن فيلم “زوجة رجل مهم”، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثلة للفنانة نجلاء فتحي، عن فيلمه “أحلام هند وكاميليا”، فيما حصل “فتاة المصنع” على جائزة الصحافة الدولية لأفضل فيلم روائي من مهرجان دبي السينمائي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك