تستمع الآن

قصة حبهم| مفيد فوزي وآمال العمدة.. «180 جوابًا كتبوا قصة حب وزواج ناجح»

الأحد - ٠٤ ديسمبر ٢٠٢٢

رحل الإعلامي والكاتب الكبير مفيد فوزي عن عالمنا صباح الأحد 4 ديسمبر، عن عمر ناهز 89 عامًا بعد صراع مع المرض.

ويعد الإعلامي والكاتب الراحل مفيد فوزي، أحد أهم الإعلاميين والصحفيين وله تاريخ كبير في العمل الإعلامي والصحفي.

وللإعلامي الراحل قصة حب ووفاء جمعته بزوجته الراحلة المذيعة القديرة أمال العمدة، حيث تحدثت عنها جيهان عبد الله في برنامج “قصة حبهم” على “نجوم إف إم”.

وقالت جيهان عبدالله: “استقبل الإعلامي مفيد فوزي خلال تواجده في ألمانيا طردا قادما إليه من مصر ووجد به 180 جوابا من الأنسة أمال العمدة تناقشه فيه عن سلسلة المقالات التي كتبها عن ألمانيا وما شاهده فيها، وكان أغرب جواب عاطفي حصل في التاريخ”.

وأضافت: “تحكي الإذاعية الكبيرة أمال العمدة عن أول لقاء جمعها بالكاتب الكبير مفيد فوزي، وكانت في عملها بالأقصر عندما كانت تعمل في السياحة، وتقول إنها كانت تعرفه من مقالاته لكنه اعتقد من لغتها الإنجليزية ومظهرها إنها إيطالية وفوجئ إنها صعيدية، وحصل تعارف بينهما عندما أرسلت له جوابات من ألمانيا”.

مفيد فوزي مع ابنته
مفيد فوزي مع ابنته الكاتبة الصحفية حنان

وقالت جيهان: “مفيد فوزي كان يرى أن الحب يكون بالعقل وليس بالقلب وغير مؤمن بالغرام ولكنه مؤمن بأن اثنين عندما يقتربا من بعض إنسانيا وفكريا تتولد بينهما تلقائيا رغبة إنهما يريدا أن يكونا معًا، وأكثر ما شده فيها هو ذكائها، وكان يرى أن نصف جاذبية المرأة في ذكائها، لذلك قرر الزواج منها عندما احتلت عقله وليس قلبه”.

وتابعت: “في حفل الزفاف تقمص الفنان عبدالحليم حافظ دور المذيع وأجرى معه حوارا وهو يقلده ويسأله.. إيه رأيك في الزواج؟ وليه كنت خايف من الزواج؟، ورد مفيد إن لما شخص يتزوج بسبب الإعجاب لا يُكمل مشواره لأن الإعجاب حالة سعادة مؤقتة، لكن الحب حالة اهتمام بنفس طويل وهو الأمر الذي أنجح العلاقة بينه وبين أمال العمدة لمدة 33 سنة”.

وتابعت: “كان يقول: أغرب حاجة ممكن شخص يسمعها عن اثنين متزوجين إن أحسن حاجة بيننا هي خناقتنا لأن هذا يدل أن العلاقة ملتهبة بيننا، وأن العلاقات التي لا يوجد بها صراع هي علاقات ميتة وليست حقيقية وأحلى ما في الخناق إن لكل شخص وجهة نظر، والخناقة بتجيب وجهة نظر ثالثة تكون أحلى من وجهة نظرنا إحنا الاثنين”.

وأشارت جيهان: “أمال العمدة كانت ترى إن لو فعلا للعشق 40 قاعدة فمنهم 36 قاعدة للذكاء بس، بدليل إنها تعاملت مع حياة مفيد في كل ظروفها يوم الفصل من المجلة ولم يكن معه أي أموال للإيجار، ويوم وما كان أبرز مذيع ببرنامجه (حديث المدينة)، واللي يجعل القصة بينهما أسطورية إن رغم رحيلها عن دنيانا من 20 سنة لكن مفيد ما زال يرتدي دبلتها حتى الآن ويقول بعد موتها دخلت في حالة من الإنكار وهذا أثر عليّ نفسيا وعمليا، وهذا ما جعل محمد حسنين هيكل ينصحه بالزواج مرة أخرى، وقال له مفيش ست تقدر تيجي مكان أمال العمدة”.

وأكدت جيهان: “مفيد فوزي المحاور القوي جدا اللي الضيوف تعمله ألف حساب لا يقدر يقرب من غرفة أمال العمدة اللي مغلقة من يوم وفاتها ولا يقدر يشوف صورتها ولا يسمع صوتها في أي لقاء قديم، ويقول إنه يدخل في حالة انهيار وعدم توازن ويعيش بعد رحيلها في حالة من الهروب، وكتب بعد وفاتها ينعيها (حين أعود وحدي وأفتح الباب يستقبلني الصمت ويحتفي بي الوحدة ويمشي السكون في ردهات البيت، كان عندي ببغاء مات حزنا عليها بعد موجة من الاكتئاب، الصمت موحش بين جدران شربت من ماء الحوار يوما حتى ارتوت ثم أصابها الجفاف من طول وحدتها، ربنما جفت الدموع يا أمال وإن لم يجف الحزن”.

مفيد فوزي


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك