تستمع الآن

«خير الكلام»| الشيخ رمضان عبد المعز: في أيام المحن والشدائد علينا أن نذكر الله كثيرًا

الجمعة - ٠٢ ديسمبر ٢٠٢٢

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز، يوم الجمعة، على نجوم إف إم، عبر برنامج “خير الكلام” عن ضرورة القرب وذكر الله في وقت الابتلاءات والمحن.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: “يهمنا أن نتذكر قول الله تعالى (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ)، لأن فيه ناس كثيرة هذه الأيام تشكو من الوحدة والابتلاءات والمحن ومن الشدائد وتقلب الليالي والأيام، ونقول لهم خدوا بالكم من أراد أنيسا فذكر الله يكفي، اللهم نسألك الأنس بقربك، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)، في يوم الجمعة نقوم بعمل عبادة عظيمة جدا وهو خير يوم طلعت عليه الشمس فنصلي الجمعة، والقرآن يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، فتركنا كل حاجة وذهبنا للصلاة، وبعد الصلاة علينا أن نذكر الله كثيرا، ومن أراد أن يكلم الله فعليه بالصلاة”.

وأضاف: “مشكلتنا في هذه الأيام التي بها محن وشدائد إن الناس لا تطبق الأُنس بذكر ربنا فين سبحتك وذكرك لله؟.. نوجه رسالة لأولادنا اعمل زي سيدنا يعقوب عندما قال (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله)، ولو تنسى الذكر اجعل معك سبحة في يدك، راحتنا في ذكر ربنا، نحن نزيد مشاكلنا بشكوانا للناس، حل مشاكلك بذكر ربنا”.

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز: “البكاء على الأطلال ليس حلا للمشكلة فضفضوا لربنا وابكوا إليه وتوسلوا إليه واطلبوا منه، قل له يا رب لن أبرح الباب حتى تصلح وجهي، الوسطاء يمتنعون في علاقتك بربنا، لا ولي ولا صديق ولا شيخ ولا أي شخص، قل اللي نفسك فيه لربنا ولن يغضب منك، جلسة ستخرج بعدها في منتهى الصفاء الروحي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك