تستمع الآن

الدكتور وائل الشربيني لـ«لدي أقوال أخرى»: الصوت البشري هو أعظم الآلات الموسيقية

الأربعاء - ١٤ ديسمبر ٢٠٢٢

استضاف الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، الدكتور وائل الشربيني، المصري الوحيد الذي جمع بين الدراسة الأكاديمية المتعمقة في كل من الموسيقى وعلم المصريات، اليوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “لدي أقوال أخرى”، للحديث عن الموسيقى في الحضارة المصرية القديمة وخصائصها.

وقال د. وائل الشربيني، إنه مع العام الحالي يمر 200 عام على انطلاق علم المصريات الذي يشمل دراسة مصر القديمة حتى دخول العرب مصر بكل ما في الحضارة من آثار مادية وعلوم وثقافة وحياة اجتماعية وغيرها.

وقال إنه بشكل عام العلوم الإنسانية جميعها وليس فقط المصريات تمر بأزمة، وخاصة علوم مثل المصريات والآشوريات، مشيرًا إلى أن مصر القديمة تنتهي حتى القرن السابع الميلادي وتبدأ من قبل التاريخ الميلادي.

وأشار د. وائل الشربيني، إلى أن أوروبا تحب الحضارة المصرية حتى قبل الإسكندر الأكبر، فعظماء العلماء كانوا يتخرجون من الإسكندرية، وكانت مصر قبلة العالم بسبب موقعها، فمثلًا مركب خوفو تم استيراد خشبه من لبنان أي أن مصر كانت لها علاقات بالدول المجاورة.

وأكد أن الموسيقى لا تنفصل عن الإنسان فهي تبدأ من دقات قلبه والطبيعة حوله، لكن الموسيقى كفن توجد مع أي تجمع بشري، لكن فيما قبل التاريخ هناك آثار لأنواع من النايات المصنوعة من العظام وكذلك آلات إيقاعية، مضيفًا أن الصوت البشري هو أعظم الآلات الموسيقية لذا الصوت هو البداية قبل الموسيقى.

وبسؤاله عن هل اكتشافات خاصة بالغناء في مصر القديمة، أجاب: “الحضارة المصرية احتفت بشكل كبير بالموسيقى، ولدينا مصادر كثيرة في الجانب الأثري، ما زال لدينا آلات موسيقية كثيرة محفوظة في 5 متاحف بالعالم منهم المتحف المصري واللوفر وبرلين، بهم كميات ضخمة من الآلات الموسيقية مثل الآلات الوترية والنفخ، وفي تصاوير موجودة على المقابر والمعابد تصورنا الموسيقيين أثناء عزف الموسيقى وأسماء بعض الآلات، وتصنيفات العازفين، وملابسهم المختلفة”.

وأردف: “فيه نصوص كثيرة في اللغة المصرية يقوم بدراستها علماء المصريات، لأن هذا المجال لا يستطيع المتخصصين في الموسيقى الخوض فيه، ويسعوا لمعرفة المواد التي كان يصنع منها الآلات الموسيقية، وبدأ ينظر لنصوص المخطوطات من القرن الحادي والعشرين، وفي السنوات الماضية بدأ الاهتمام بهذا المجال من قبل علماء المصريات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك