تستمع الآن

البحوث الفلكية تكشف عن موعد غرة شهر جمادي الآخرة

الإثنين - ١٩ ديسمبر ٢٠٢٢

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن يوم السبت 24 ديسمبر المقبل هو المتمم لشهر جمادي الأولي، طبقًا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر جمادي الآخرة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 12.18 ظهرًا بتوقيت القاهرة الجمعة 29 جمادي الأولى الموافق 23 ديسمبر (يوم الرؤية).

وأكد أنه يلاحظ أن الهلال يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية” في القاهرة وفي مكة المكرمة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وتابع: “يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بدقيقة واحدة، وفي القاهرة بـ 4 دقائق، وفي محافظات مصر يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (1 – 5 دقائق) فيما عدا توشكا التي يغرب فيها القمر مع غروب الشمس”.

وأشار إلى أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (1 – 14 دقيقة)، فيما عدا داكار ونواكشوط ومراكش ولاجوس والخرطوم ومقديشيو وجيزان وعدن حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين (1 – 13 دقيقة)، وفي جاكرتا يغرب القمر مع غروب الشمس”.

وشدد على أن غرة شهر جمادي الآخرة 1444هـ ستكون فلكيًا الأحد 25 ديسمبر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك