تستمع الآن

هشام خرما لـ«نجوم إف إم»: استغليت آلتي «العود والكوالا» لترك البصمة المصرية في المقطوعة الموسيقية لـ«قمة المناخ»

الخميس - ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢

حل المؤلف والموزع الموسيقي هشام خرما، ضيفا على برنامج “أجمد 7″، يوم الخميس، مع جيهان عبدالله، للحديث عن آخر أعماله الفنية، وأبرزها مشاركته الأخيرة في تأليف المقطوعة الموسيقية الخاصة بمؤتمر المناخ المقام حاليا في مدينة شرم الشيخ.

وقام هشام خرما بتأليف المقطوعة الرئيسية للمؤتمر والتي تمثّل البصمة الموسيقية التي تحتفي باستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP 27، بجانب الموسيقى التصويرية لفيلم المؤتمر الافتتاحي.

وقال هشام خرما عن فكرة عمل المقطوعة الموسيقية لـ”قمة المناخ”: “تحدثت مع الشركة المنظمة للمؤتمر منذ شهرين عن الأمر، وكان معمول تصميمات موحدة للمكان وفكرنا نعمل الصوت الرسمي لقمة المناخ بحيث الضيوف القادمين لما ينزلوا من الطائرة حتى الوصول للفندق والقاعات يسمعون نفس المزيكا، هي جزء من البراند الخاص بقمة المناخ”.

وأضاف: “المؤتمرات الكبيرة في كل العالم بالطبع لها مقطوعات شهيرة، وفكرة عمل هذا لمؤتمر في مصر ثقافة جديدة، بدأت تنتشر مؤخرا”.

وتابع هشام خرما: “في البداية أحببت رؤية الحالة العامة للمؤتمر كيف ستكون، والغرض من المؤتمر إن العالم مجتمع لحماية الكوكب، فمحتاجين مزيكا فيها أمل وعظمة، فالعالم كله قادم يتفق على رسالة واحدة لكي نحمي الكوكب والتغيرات المناخية وهذه هي الفكرة التي أخذتها، وكان مهما نوصل إزاي مصر هي المستضيفة لهذا الحدث، فكان يهمني ترك البصمة المصرية في الموسيقى واستغليت آلتي العود والكوالا المصرية، وقريبا التراك سينزل كمقطوعة لوحده على كل المنصات”.

وعن الفارق بين مسمى مؤلف موسيقي وملحن، قال هشام خرما: “إنك تكون ملحن فهذا معناه أنك تأخذي كلمات وتلحنيها مثل الأغاني المعروفة، ولكن المؤلف الموسيقي هو أنك تؤلف المقطوعة من الصفر مثلما أنزل ألبوم كمقطوعة تنزل لوحدها وتلعب في الحفلات، كل موسيقي وملحن لديه الرؤية الخاصة به ومهم تكوني فاهمة تقدمي حاجة جديدة لأذن المستمع لكي يكمل سماعها، فكل مؤلف موسيقي يشتغل على النقطة القوية لديه”.

وقال هشام خرما عن صوت المطربة المتواجد في الموسيقى: “هي مطربة إيطالية اسمها كلارا سورس وكان نفسي أتعامل معها وغنت كثيرا في أعمال عالمية وكان نفسي أتعاون معها ولما جاءت الفرصة قررت إدخال الأساس العالمي مع آلاتنا المصرية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك