تستمع الآن

نجوم الفن يتوافدون على «السجادة الحمراء» لحضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

الأحد - ١٣ نوفمبر ٢٠٢٢

توافد العديد من نجوم الفن، على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة السينمائي، من أجل حضور حفل الافتتاح، بدار الأوبرا المصرية، ويرأس هذه الدورة منه الفنان حسين فهمي، ويديرها المخرج أمير رمسيس.

وكان أول الحاضرين الفنان حسين فهمي، رفقة زوجته، والإعلامية بوسي شلبي، والمخرج أمير رمسيس، والناقد أندرو محسن، والإذاعي إمام عمر، والفنان إدوارد، والفنان شريف منير، وإنجي وجدان.

كما ظهرت الفنانة ليلى علوي على السجادة الحمراء بإطلالة أنيقة مرتدية فستان لبني اللون نال إعجاب الحضور.

وافتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اليوم، النسخة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تُقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري، ويُقام حفل الافتتاح على المسرح المُعد خصيصًا لحفل الافتتاح في دار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن يحضر حفل الافتتاح نخبةٌ من نجوم الفن والثقافة من داخل مصر وخارجها.

ومن المقرر أن يتم تكريم نخبة من أبرز الفنانين في حفل الافتتاح، ومنهم المخرج بيلا تار، والفنانة لبلبة التي تحصد جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمل، بينما تحصد المخرجة كاملة أبوذكري على جائزة فاتن حمامة للتميز.

كما يُعرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى، فيلمThe Fabelmans للمخرج ستيفين سبيلبرج، وهو من بطولة، جابريل لابيل، ميشيل ويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان، كوبر دودسون، ومن تأليف ستيفين سبيلبرج و توني كوشنر، وإخراج ستيفين سبيلبرج.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF”.

وتقام فعاليات المهرجان خلال الفترة من 13 إلى 22 من نوفمبر الجاري لعام 2022.

كاملة أبوذكري

إلى ذلك، حصدت المخرجة كاملة أبوذكري، “جائزة فاتن حمامة للتميز”، خلال حفل افتتاح الدورة الـ44 لـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمقام بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وصعدت النجمة نيللي كريم لمسرح الحفل لتقديم جائزة “فاتن حمامة للتميز” للمخرجة كاملة أبو ذكري، والتي تعد شريكة أساسية في نجاح أعمالها الدرامية.

ويأتي تكريم كاملة أبوذكري في الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي، تقديرًا لما قدمته خلال مسيرتها الفنية والتي انطلقت منذ تسعينيات القرن الماضي، واستطاعت من خلالها خلق أسلوبًا مختلفًا في الإخراج لتتميز به في مصر والوطن العربي.

كاملة أبوذكري مواليد عام 1974، وتخرجت من المعهد العالي للسينما، وتعد من أهم مخرجات جيلها، وعملت كمساعد مخرج في بدايتها مع المخرج نادر جلال، ومن بينها فيلم “131 أشغال” بطولة الفنان الكبير الراحل نور الشريف، وأيضًا فيلم “هاللو أمريكا” للفنان الكبير عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي عام 2000، وعملت أيضًا كمساعد مخرج في فيلم “البحر بيضحك ليه” للمخرج محمد كامل القليوبي عام 1995، ومع المخرج رضوان الكاشف في فيلم “الساحر”.

أول أفلام “كاملة أبوذكري” كمخرجة هو “سنة أولى نصب” الذي تم إنتاجه عام 2006، وبعدها انطلقت في السينما وأخرجت فيلمي “ملك وكتابة” و”عن العشق والهوى” عام 2006، وبعدها فيلم “واحد صفر” عام 2009، شاركت مع عدد من المخرجين في فيلم “18 يوم” عام 2011، وفيلم “يوم للستات” عام 2016.

واستطاعت “كاملة أبو ذكري” أن تخلق لها بصمة مختلفة في عالم التليفزيون، والتي بدأت دخوله عام 2004 من خلال السيت كوم الشهير “6 ميدان التحرير”، وبعد ذلك قدمت أنجح أعمال الفنانة نيللي كريم وهم مسلسلي “ذات” عام 2013 و”سجن النسا” عام 2014، ثم قدمت مسلسل “واحة الغروب” بطولة خالد النبوي ومنة شلبي عام 2017، وقدمت عملًا ناجحًا آخر مع الفنانة نيللي كريم وهو مسلسل “بـ100 وش” الذي عرض عام 2020، ثم شاركت في رمضان الماضي لعام 2022 بمسلسل “بطلوع الروح”، والذي يعد آخر أعمالها في الدراما.

 

 

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك