تستمع الآن

مع انطلاق الجولة الثالثة من دور المجموعات.. سيناريوهات تأهل المنتخبات العربية في كأس العالم 2022

الثلاثاء - ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٢

تنطلق اليوم الثلاثاء الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس العالم قطر 2022 بـ4 مواجهات قوية للمجموعتين الأولى والثانية.

وتقام مباراتين في الخامسة مساء بالمجموعة الأولى، حيث تلعب الإكوادور مع السنغال بملعب “خليفة الدولي”.

بينما في نفس التوقيت تلعب هولندا ضد قطر بملعب “البيت”.

وتتصدر هولندا ترتيب المجموعة الأولى برصد 4 نقاط ثم تأتي الإكوادور في الوصافة بنفس الرصيد ثم السنغال في المركز الثالث برصيد 3 نقاط وقطر في المركز الأخيرة دون نقاط، والتي ودعت المونديال رسميا.

وفي التاسعة مساء تقام مباراتين ضمن مباريات المجموعة الثانية حيث تلعب إيران ضد الولايات المتحدة الأمريكية بملعب “الثمامة”.

بينما في نفس التوقيت تلعب إنجلترا ضد ويلز بملعب “أحمد بن علي”.

وتتصدر إنجلترا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط ثم تأتي إيران في المركز الثاني برصيد 3 نقاط ثم أمريكا في المركز الثالث برصيد نقطتين وويلز في المركز الأخير بنقطة وحيدة.

المنتخبات المتأهلة

ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف إلى ثمن النهائي، وفي ظل تقارب المستويات تُعاني غالبية المنتخبات وتزداد المنافسة حتى آخر لحظات دور المجموعات.

حامل اللقب، منتخب فرنسا، هو أول منتخب ضمن تأهله إلى دور الـ16 في كأس العالم 2022، بعد الفوز في أول مباراتين للمجموعة على أستراليا والدنمارك.

أما المرشح الأكبر حظًا للتتويج بمونديال قطر، منتخب البرازيل، كان ثاني المنتخبات التي ضمنت التأهل إلى ثمن النهائي، بعد الفوز في أول مباراة على صربيا، ثم عبور سويسرا بصعوبة في الجولة الثانية.

وكان منتخب البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو ثالث من ضمن التأهل إلى ثمن النهائي بعد الفوز على أوروجواي 2-0.

يذكر أن فرنسا والبرازيل والبرتغال قد اقتربوا من التأهل في مركز الصدارة، مما يعني خصم أسهل في ثمن النهائي ومشوار قد يكون أسهل قليلًا في الطريق إلى نهائي المونديال.

ويتبقى 13 منتخبًا، سيتم تحديدها في الجولة الأخيرة التي تنطلق اليوم وتنتهي يوم الجمعة 2 ديسمبر.

موقف المنتخبات العربية

رغم حالة الإحباط التي أصابت المشجعين بعد الجولة الثانية من المنتخبات العربية، إلا أن الأماني ما زالت قائمة في تأهل السعودية وتونس إلى دور الـ16 بكأس العالم، بشرط تحقيق الفوز في الجولة الثالثة والأخيرة وعدم الاعتماد على نتائج المنافسين.

فرص المغرب

وضع المنتخب المغربي قدماً في الدور المقبل بعد الفوز الثمين الذي حققه على بلجيكا، حيث يتصدر الآن منتخب كرواتيا المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف فقط عن “أسود الأطلس” الذي يحتل الوصافة، ويأتي منتخب بلجيكا ثالثاً برصيد 3 نقاط، وأخيراً كنداً التي خرجت رسمياً من المونديال بعد هزيمتها في أول جولتين، ومن المقرر أن يلتقي المغرب مع كندا، فيما يواجه منتخب بلجيكا نظيره الكرواتي.

فوز المغرب على كندا يؤهله إلى الدور الثاني دون أي حسابات، وفي حالة تعادل المغرب يتأهل أيضاً “أسود الأطلس” إلى الدور الثاني، بغض النظر عن نتيجة مباراة كرواتيا وبلجيكا، بينما هزيمة المغرب قد تكون كافية، بشرط فوز كرواتيا على بلجيكا، وهزيمة المغرب ستكفي أيضاً بشرط تعادل كرواتيا وبلجيكا، لكن بشرط ألا يخسر المغرب بفارق أكثر من هدفين، هزيمة المغرب تكفي كذلك حال فوز بلجيكا على كرواتيا، لكن بشرط تفوقه بفارق الأهداف على كرواتيا.

فرص السعودية

يتصدر منتخب بولندا المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط بعدما تعادل في الجولة الأولى أمام المكسيك، ثم فاز في الجولة الثانية على السعودية بهدفين نظيفين، فيما يأتي منتخب الأرجنتين في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، متساوياً مع السعودية صاحب المركز الثالث، ويتذيل منتخب المكسيك مجموعته برصيد نقطة واحدة، ومن المقرر أن يلتقي المنتخب السعودي في الجولة الأخيرة مع المكسيك، على أن يلتقي الأرجنتين مع بولندا.

ويمتلك منتخب السعودية فرصتين فقط للتأهل، وذلك من خلال الفوز على المكسيك ويعني ذلك التأهل دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى، والصدارة إذا تعادل الأرجنتين وبولندا، أو التعادل مع المكسيك، يعني التأهل بشرط فوز منتخب بولندا على الأرجنتين، في حين تؤدي الهزيمة من المكسيك إلى خروج السعودية من المونديال.

منتخب تونس

يتصدر المنتخب الفرنسي تلك المجموعة برصيد 6 نقاط بعدما حقق انتصارين متتاليين ليكون أول المتأهلين بشكل رسمي إلى دور الـ 16، فيما يأتي منتخب أستراليا في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، والدنمارك برصيد نقطة واحدة في المركز الثالث، وتونس في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة أيضاً، ومن المقرر أن تلتقي تونس مع فرنسا في الجولة الأخيرة، على أن يواجه الدنمارك منتخب أستراليا.

يتبقى أمام منتخب تونس فرصة واحدة فقط للتأهل إلى دور الـ16 من خلال الفوز على حامل اللقب وهو المنتخب الفرنسي، ويكون تأهل تونس هنا مشروط بتعادل منتخبي أستراليا والدنمارك، ويكفي للتأهل في حالة فوز الدنمارك على أستراليا بشرط: أن تكون نتيجة فوز تونس على فرنسا أكبر في فارق الأهداف، أو عدد الأهداف المسجلة، إذا تساوى الفارق وعدد الأهداف المسجلة بين تونس والدنمارك في هذا السيناريو، سنلجأ لقاعدة اللعب النظيف.

موعد مباريات دور الـ16 في كأس العالم 2022

ستبدأ مباريات دور الـ16 في كأس العالم 2022 يوم السبت الموافق 3 ديسمبر، بمواجهة بين متصدر المجموعة الأولى ووصيف المجموعة الثانية.

وسينتهي دور الـ16 من مونديال قطر، بحلول يوم 6 ديسمبر، ثم ينطلق بعدها دور ربع النهائي على يومين، ونصف النهائي وصولًا إلى النهائي المرتقب بملعب لوسيل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك