تستمع الآن

محمد ثابت لـ«في الاستاد»: قطر ستقدم نسخة رائعة ومختلفة لكأس العالم 2022

الإثنين - ١٤ نوفمبر ٢٠٢٢

حل محمد ثابت، رئيس إدارة الإعلام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) والمنسق الإعلامي بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ضيفا على برنامج «في الاستاد»، يوم الاثنين، مع كريم خطاب، على «نجوم إف إم».

وقال محمد ثابت عن بطولة كأس العالم المقبلة قطر 2022: “منصبي في فيفا حاليا هو مدير بإدارة الاتصال بالاتحاد الدولي لكرة القدم، وكأس العالم المقبلة مهمة لأنها بطابع عربي وفي بلد عربية وأنا جزء من تواجدي في هذا المكان هو أنني رجل عربي وعارف اللغة والتحديات وفاهم كيفية التعامل معهم، وأنا ابن هذه المنطقة لو فيه مشكلة أقدر أفيد في الحل، وقطر بلد عملت 8 استادات رهيبة لكأس العالم وأهلت شوارعها وقامت ببناء استادات بكواليتي رهيب، وحتى المنطقة الإعلامية تستوعب 1200 صحفيا، المصورين حوالين الملعب 220 مصورا وهذا رقم رهيب، وفي العادي بالمباريات العالمية لو فيه 20 مصورا في كل مكان هذا رقم معقول، ولكن أنت تبني استادات من البداية تماما وتسلمها قبل انطلاق البطولة بفترة كبيرة وبالتزام والاحترافية فهذا أمر رائع”.

وأضاف: “كل ما البنية التحتية جيدة فشغلك يكون أسهل، قطر عاملة حاجة مختلفة أيضا إن الصحفيين اللي مش هيقدروا يغطي من داخل الاستاد يغطوا في الأجواء من خارج الاستاد”.

وأوضح ثابت: “ومن الأمور الجيدة في مونديال قطر إنك تقدر تتفرج على أكثر من مباراة في يوم واحد وأكبر مسافة بين أي استاد والآخر ساعة واحدة، ولو بالتأكيد رايح تشتغل فبالتأكيد تشتغل بشكل قوي، والشعب هناك مضياف وفيه أماكن للمشاهدات خارجية مميزة”.

وعن فكرة عدم تواجد منتخب مصر في البطولة، أشار: “وجود مصر من عدمها لا يفرق معي في شغلي ولدينا إرشادات همشي عليها وأحققها أي كان المنتخب والأفراد الموجودين”.

وعن عمله في بطولتين تم إقامتهما في مصر مؤخرا وهما أمم أفريقيا للكبار وتحت 20 عاما، سنة 2019، قال: “البطولة كانت ناجحة حضور إعلامي رائع وكل حاجة كانت على أعلى مستوى، الحاجة الوحيدة التي لم تخدمنا أننا لم نصل لنهائي بطولة 2019”.

وأشار: “اشتغلت في أفريقيا كلها بعيدا عن مصر والقارة الأفريقية رائعة، وهي قارة فيها دفء وسمعتنا حلوة في أفريقيا والناس عارفة مصر وفيه شوارع بأسماء رؤساء دول مصريين ولنا حضور هناك، ويعرفوننا بسبب الأهلي والزمالك، ولكن الجيل الجديد لا يعرف كم نحن مؤثرين هناك، مصر كبيرة في وسط الدول الأفريقية وهما عارفين هذا ويعتزوا بهذا ونحن دولة لنا مكانة في أفريقيا، وأي حد يقدر يحقق حلمه والمهم يشتغل عليه”.

التغطية الإعلامية للبطولات

وعن كيفية التغطية الإعلامية للبطولات، أوضح: “فيه إرشادات لا تتغير من مقابلات بعد المباراة وتصوير ومؤتمر صحفي ولقاء مباشر عقب المباراة، وفيه دخول الصحفيين بمواعيد والحقوق وأصحاب الحقوق وهذه هي الحاجات الأساسية، ولكن التطبيق على أرض الواقع يتغير من بطولة لأخرى”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك