تستمع الآن

خير الكلام| الشيخ رمضان عبد المعز يكشف عن شروط وخطوات ليكون الدعاء مستجابًا

الجمعة - ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢

قال الشيخ رمضان عبد المعز إن هناك عدة خطوات وشروط حتى تكون مستجاب الدعاء، ويجب الاعتماد على تلك الخطوات التي تحدث عنها القرآن الكريم حتى يكون هناك استجابة للدعاء.

وأشار الشيخ رمضان عبد المعز خلال برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، اليوم الجمعة، إلى أن هناك عدة عوامل يجب المشي على خطاها حتى تكون مستجابًا للدعاء، وهي:

1 – لا بد من أن تكون من المسارعين في الخيرات وأن تكون مثل أنبياء الله في فعل الخير.

2- احرص على أن تكون دائم الدعاء لله بالخوف والرجاء وأن تكون أيضًا دائم الدعاء، حيث قال تعالى: “إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبً”.

3- لا بد أن تكون خاشعا وخاضعا ومتواضعا لله وأن تخاف الله، حيث قال تعالى: «كانُوا يُسارِعُونَ في الخَيْراتِ ويَدْعُونَنا رَغَبًا ورَهَبًا وكانُوا لَنا خاشِعِينَ»

كما أكد الشيخ رمضان عبد المعز: “استجابة الدعاء ليس بالضرورة أن يكون علامة من علامات الحب من الله، وإذا غضب الله على عبد رزقه من حرام وإذا اشتد غضبه عليه بارك له فيه”.

واستطرد: “البعض يقول أن شخص معين ظالم لكن أولاده متفوقين ويملك الكثير من المال، لكن الله قال إني كيدي متين والله يترك الظالم مرة واثنين حتى إذا أخذه لن يفلته”.

خير الكلام

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام»، على «نجوم إف إم».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك