تستمع الآن

خير الكلام| الشيخ رمضان عبد المعز: «الله عندما يستجيب الدعاء ليس بالضرورة أن يحقق ما تريده»

الجمعة - ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢

أكد الشيخ رمضان عبد المعز أن من نعم الله علينا وهي كثيرة لا تعد ولا تحصى أنه مّن علينا بيوم الجمعة لأنه خير يوم طلعت فيه الشمس، مشيرًا إلى أن سيدنا آدم ولد يوم الجمعة ولا تقوم الساعة إلا في يوم جمعة.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز خلال برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، اليوم الجمعة، إن في يوم الجمعة ساعة إجابة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا وإلا أعطاه إياه، موضحا: “في أرجح الأحوال تكون الساعة قبل غروب الشمس”.

وأكد الشيخ رمضان عبد المعز أن الله سبحانه وتعالى قال: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، موضحًا: “استجابة الدعاء لها 3 عوامل، فإذا طلبت شيئًا معينًا فإن الله سبحانه وتعالى الله عندما يستجيب ليس من الضروري أن يحقق ما طلبته.

عوامل استجابة الدعاء

1- الله يعطيك ما تتمنى حيث إن الدعاء يكون مستجابًا.

2- قد تدعو بشيء ما لكنه قد يكون ما دعيت به ليس فيه خير لك، وقد يكون في علم الله أن هذا هذا الأمر يضرك بشيء لذا لا يحققه لك ويصرفه عنك، موضحا: “الله يدفع عنك الشر ويصرف عنك أبواب قد يوجد بها أمور ليست جيدة”.

3- قد يكون هناك دعاء بشيء معين وبه ضرر ولا يستجيب الله لك حينها، فيدخر الله الدعوة في الآخرة في منزل في الجنة أو نعيم في الجنة، حيث قال الله تعالى: “بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا.. وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ”.

خير الكلام

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام»، على «نجوم إف إم».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك