تستمع الآن

خاص| المصري المشارك في تصميم عملات كأس العالم التذكارية يكشف الكواليس لـ«نجوم إف.إم»

الخميس - ١٧ نوفمبر ٢٠٢٢

ربما أصاب المصريون خيبة الأمل بعد فشل المنتخب الوطني في التأهل لنسخة كأس العالم في قطر 2022 التي تنطلق في 20 نوفمبر الحالي، بعد الخسارة من منتخب السنغال، لكن من قال إن مصر لا يمكن أن تضع بصمتها على هذه النسخة التاريخية من كأس العالم بشكلٍ أو بآخر؟!

حاتم عرفة، مصمم جرافيك وخطّاط مصري وضع بصمته ضمن الفريق المشارك في تصميم العملات التذكارية القطرية لكأس العالم، والتي تعد أمر تاريخي في مسار البطولة كأول دولة عربية تستضيفها وأول عملات مونديالية تمثل الهوية العربية.

وكشف حاتم عرفة تفاصيل مشاركته وتصميم العملات في حواره لموقع «نجوم إف.إم» حيث قال إنه تم ترشيحه من قبل عرب يعملون في الشركة الألمانية المسئولة عن التصميم والذين كانوا اطلعوا على أعماله السابقة في الخط العربي، مضيفًا أن هدف الشركة كان الدمج بين الأسلوب التقليدي للكتابة بخط الثُلث مع بعض الحداثة.

وعن دوره بين فريق التصميم قال إنه كان معني بتصميم الخطوط العربية الموجودة في العملات الفضية الثمانية -لأن هناك عملات أخرى- واعتمد في تصميمه على طريقة «التسويد» أو «الأمشاق» والتي تعتمد على تكرار كلمة أو عدد معين من الكلمات بطريقة ما لتكون جزء أساسي من التصميم.

وتابع المصمم المصري حاتم عرفة: «هناك زملاء وضعوا التصميم العام للعملة وقاموا بتجميع العناصر سويًا، لكنني انتهيت من دوري قبل سنة ونصف بتصميم الخطوط المصاحبة للعملات الثمانية».

وأكد حاتم سعادته بالمشاركة في هذه النسخة لخصوصيتها الشديدة، موضحًا أن «فكرة إقامة المونديال في دولة عربية لأول مرة أمرٌ مهم، فكان هناك اهتمام بتقديم هذه الهوية العربية، وكان من السخيف أن تكون العملات بهوية أجنبية، فالإنسان يقدّر الآخر الذي يحترم هويته، أيضًا يكون الأمر مشوقًا للتعرف على هوية أخرى وليس ما هو معتاد عليه من ثقافة ولغة في البلدان الأجنبية، فالأمر كان ذكاء من المنظمين، ورغم أن قطر ربما لا تمتلك العمق الثقافي التاريخي البعيد لكنها كانت تمثل الثقافة العربية عمومًا، وستظل تلك نقطة مميزة في تاريخ نسخ كأس العالم حتى تكرارها في دولة عربية أخرى».

وأوضح أن هذا لا ينفي تواصل الحضارات في التصميمات وأنها لا تقدم الثقافة العربية بمعزل عن العالم، لأنه من الممكن أن يُعجب أي شخص في العالم بتصميم العملات دون فهم معاني الكلمات التي تحتويها، رغم أنه هناك بعض العملات التي تحمل ترجمة إنجليزية في تصميمها مثل كلمة هدف التي تُرجمت Goal في أحد التصميمات.

وأشار إلى أن الكلمات المستخدمة في التصميم كانت من اختيار الشركة المنفذة بالاتفاق مع المنظمين والفيفا، وهي لها معنى ومدلول قريب من أجواء المونديال مثل كلمات: «مرحبا، عالمي، لعب، معًا، احتفال، فوز، هدف، مدهش»، كلها يمكن أن تقابلها في أي مباراة أو في أجواء التحدث عنها.

حاتم عرفة

حاتم عرفة هو مصمم جرافيك مصري، يعمل في مجاله منذ عام 2005، ومنذ عام 2012 بدأ في التركيز على الخط العربي في تصميماته وهو ما جعله يسافر إلى تركيا للدراسة في كلية الفنون الإسلامية التقليدية وتخرج فيها، وحاليا يستكمل دراسته في مجال الترميم المعماري، وتصميمه لعملات المونديال التذكارية كان بين عدد من مشاريعه التي تضم: تصميم لوحات مسجد كاري في نورث كارولينا الأمريكية، تصميم لوجو النسخة الأخيرة من لعبة «أساسنز كريد» Assassin’s Creed Mirage، إلى جانب التصميمات الأخرى للمنازل والمباني المختلفة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك